الارشيف / أزياء / الجميلة

مصممة المجوهرات سوار ضو: تصميم "الأفعى" يعتبر رمز للحكمة والحب الأبدي 

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6


درست الهندسة المعمارية وتاريخ الفن في الجامعة الأميركية في بيروت، ولكن وجدت نفسها في تصميم المجوهرات المصممة سوار ضو، امرأة لبنانية الأصل، أم لطفلين. منذ صغرها، كان إسمها يميزها وكانت تحلم أن تراه براند عالمي "سوار" امرأة طموحة بلا حدود، عاشقة للفن والإبداع، تؤمن بقوة الحب وتجسّده في كل تصاميمها.


•    كيف وجدت سوار شغفها في عالم صناعة المجوهرات؟


بدأ كل شيء في سنة 2013، بقطعة مخصصة لـفتاتين توأم جميلتين أوريليا وإستيل. لن أنسى كيف جلست في غرفتي ورسمت التصميم الأول لصديق أراد أن يقدم لهؤلاء الملائكة الصغار قطعة مجوهرات ذات معنى.  لقد أحببت أسمائهن وأردت تصميم يجسّد الرابط بينهما لكونهما توأماً. عندما راجعت ما تعنيه عبارة "أوريليا إستيل" مجتمعة - إتضح أنها "النجمة الذهبية".  هذا أيضاً إسم نبات فريد من نوعه بأزهار صفراء. فرسمت تصميم تجريدي مستوحى من هذه الزهرة. أحب الجميع التصميم إلى جانب القصة التي تكمن وراءه. بعد فترة وجيزة، بدأ أصدقائي في طلب مماثلة لأحبائهم: مجوهرات عالية الجودة ومصنوعة يدوياً وفريدة من نوعها. مع القطع الخمس الأولى التي صنعتها، أدركت أنني وجدت شغفي. وقمت بإعداد صفحة فايسبوك مع هذه القطع الخمس. كنت أعلم أنها كانت بداية متواضعة، لكن كان يجب أن أبدأ من مكان ما. وبدأت شيئاً فشيئاً بإستثمار في العمل وتنميته بقدر ما أستطيع. 


•    ما الذي يميِّز قطعة مجوهرات من تصميم SOIR  عن غيرها من المجوهرات؟


البراند تدور حول التعبير عن الحب.  ما يميز SOIR هو أن كل قطعة يتم تصميمها وتنفيذها لشخص معين، تحكي القصة والمشاعر الكامنة وراءها. سواء كان الأمر يتعلق بزوجين يحتفلان بحبهما، أوأم تحمل طفلها لأول مرة، أو في ذكرى أحد الوالدين الذي رحل مبكرًا. معنا تقدم قطعة من قلبك بالذهب. 
يبدأ كل شيء برسمة، بعد فهم بالطبع المناسبة وما يحبه الشخص. دائماً أخذ وقتي مع عملائي لإلتقاط المشاعر الدقيقة التي يريدون تجسيدها لتصميم القطعة المثالية لهم. 
أبدأ بسؤال من سيرتدي القطعة، كم عمر الشخص، وهل هو أوهي أكثر كلاسيكي أو غير تقليدي من حيث أسلوبهم. ما هو لون الذهب الذي يناسب بشرتهم. ثم أقوم بالتصميم وفقاً لذلك. بمجرد أن تصبح القطعة جاهزة، أعيد رسم التصميم الأصلي للإحتفاظ به مع توقيعي بجانبه.
نقدم القطعة في علبة سوداء بمظهر أنيق وكلاسيكي. ومع ذلك، عندما تفتح العلبة، هناك لون أبيض لمنحها لمحة عصرية. ستجد بالداخل البطاقة التي تحتوي على الرسالة الدافئة التي كتبتها لأحبائك. نضع القطعة على قماش مخملي، وتحتها مباشرةً، ستجد إقتباساً عن الحياة والحب مع الرسمة اليدوية لتصميمك وتوقيعي للحفظ. 


•    ماذا يعني اسم براند SOIR ومن اين أتى الاسم؟


سُوارهو اسمي، معناه الحِدَّة أو القوة في اللغة العربية. تميزتُ باسمي لأنه غير عادي ولأن الكثيرين لا يعرفون معناه. استدميت القوة من معنى اسمي للدخول في عالم المجوهرات بشغف وثبات. اليوم، لدينا مجموعة تضم أكثر من 2500 تصميم مرسوم يدويًا وفريد من نوعه. 


•    ما المحطة الأكثر إثارةً في رحلتكِ إلى الآن؟
بعد ما يقرب 9 سنوات من العمل على البراند، قررت أن حان الوقت ليكون لي مكتبي الخاص. لقد بدأت هذه العلامة التجارية من غرفتي برسم بسيط على قطعة صغيرة من الورق. اعتدت حفظ كل ما صنعته وإعادة استثماره في العلامة التجارية لأنني أردت أن أثبت لنفسي أنني قادرة على تطوير العمل بنفسي.  
مكتبي كان البداية لتأسيس المرحلة الثانية للبراند لإطلاقها الى العالمية من خلال اختيار عدة بلدان رئيسية لننطلق منها.  
شيء واحد تعلمته هو عدم مقارنة رحلتي برحلة أي شخص آخر. أفعل ما أشعر أنه مناسب لي وفقاً لوتيرتي الخاصة. والآن أنني أستمتع بالخطوة التالية في مسيرتي بإنشاء علامات تجارية لها معنى حقيقي وهدف حقيقي في حياة الناس. 


•    هل للتراث مساحة في تصاميمك؟


ما يميز البراند أنني كمصممة لست مقيدة بأي أسلوب أو فكرة، أصمم قطع مستوحاة من الناس للناس. عندما وقعت فاجعة انفجار مرفأ بيروت سنة 2020، أطلقت مجموعة مستوحاة من أرزة لبنان، وكتبت داخلها "زرعني بأرض لبنان" و "بحبك يا لبنان"، وقد تم التبرع بجميع العائدات لمساعدة المتضررين من الإنفجار من خلال الجمعيات الخيرية. 


•    ما هي أبرز الملامح بشكل عام في تصاميمك؟ ومن اين تستوحين افكارك؟
بسبب دراستي الهندسة المعمارية، هناك أناقة في الخطوط في تصاميمي، وبنية ونسبة معينة. غالباً ما أستخدم اللغة العربية أو الإنجليزية في التصاميم. عندما أبدأ أمسك بقلم الرصاص وأدع مخيلتي تتدفق. على مر السنين، نَمت ثقتي بنفسي وبتصاميمي. وأصبحت أجرأ أكثر على الإبداع وعلى تصميم الغير مألوف. كَون البراند تتميز بالتصاميم الشخصية، أستوحي أفكاري من قصة الشخص الذي أصممه له، من هوايته، من حجر ميلاده، أستوحي من البلد، من الطبيعة، من اللغات ومعنى الكلمات، والأصوات.


•    حدثينا عن تفاصيل أخر تصاميم أطلقتها؟
- "الأفعى" هي رمز الحكمة والحب الأبدي وتمثل العاطفة أيضاً. إن ارتداء الأفعى ملفوفة بدائرة كاملة هو أيضاً رمز لدائرة الحياة. في الأساطير اليونانية، كان يُنظر إلى الأفعى على أنها ترمز إلى الخير والشر. هذه الإزدواجية تجعلها أكثر أشكال المجوهرات شهرة وخالدة. تم إنشاء هذا التصميم من الماس الأبيض المنتشر على الرأس، مع الياقوت والزمرد للعيون. تماشياً مع روح البراند، يمكن أيضاً تخصيص الأفعى بإختيار لون الذهب الذي يريده الشخص وألوان العيون.
- أيضاً كجزء من مجموعة الزفاف الفاخرة لدينا، نقوم بتصميم خواتم مخصصة لطلب الزواج. يمكن رسم الأحرف الأولى للزوجين في تكتم لإضافة لمسة شخصية عليها. في الصورة لدينا هنا الحرفان G & C  يحملان حبة ألماس رائعة. يمكنك اختيار قطع الماس والقيراط الذي يناسب ذوقك وميزانيتك، ويمكننا تصميمه وفقاً لذلك. خاتم فريد من نوعه يحمل وعداً بربط قلبين إلى الأبد. 


•    ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟


لطالما شعرت أن اسمي سيصبح براند عالمية، كان حدس في قلبي منذ كنت صغيرة. وبدأت العمل على تحقيق هذا الهدف  منذ عشر سنوات. عمل دؤوب ومتواصل على مر السنين رغم كل الظروف، كإمراة  عربية تحاول أن تصنع نفسها بنفسها في بلدي الحبيب لبنان. إنشاء الله بحلول عام 2030 ، ستكون العلامة التجارية  SOIR قد وصلت إلى هذا المستوى. 
بدأت التحضير لهذه المرحلة من خلال فكرة جديدة لم تنفذ من قبل وأطرحها الأن حصرياً للمرة الأولى في مجلتكم الكريمة وهي: قلادة تجمع أسماء العروسين مخصصة ليوم الزفاف. كل إمرأة تريد أن تكون فريدة وتحلم بتصميم فستان عرسها الذي سوف ترتديه ويميزها. فكانت فكرة تصميم قلادة مخصصة للعروس حصرية لمناسبة الزفاف. على سبيل المثال، هذا التصميم يجمع الإسمين أنابيلا ونادر، ويجسد الرابط الذي يجمعها. 


•    كيف يمكن للقراء الحصول على تصاميمك؟
يمكن التواصل معنا من خلال الموقع www.soirdaou.com ومن خلال الإنستغرام @soirdaou. 

 

يمكنك أيضاً متابعة مصممة المجوهرات السعودية حنان السالم: مع رؤية ٢٠٣٠ مجال التصميم في تطور مستمر وملحوظ

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الجميلة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الجميلة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا