الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية المغربية السبت 1 أبريل 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 1 أبريل 2023:

جلالة الملك يهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على تعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد وليا لعهد إمارة أبو ظبي والشيخ منصور بن زايد نائبا لرئيس دولة العربية المتحدة (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة تعيين نجله صاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وليا للعهد في إمارة أبوظبي، وتعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير ديوان الرئاسة، نائبا لرئيس الدولة إلى جانب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. كما بعث جلالة الملك برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة تعيينه للعهد في إمارة أبوظبي. وبعث صاحب الجلالة أيضا، برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير ديوان الرئاسة بمناسبة تعيينه نائبا لرئيس الدولة.

انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة (الصحراء المغربية)

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة، بالرباط، اجتماعها الثاني لتتبع وضعية تموين الأسواق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية وتأطير تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وتعزيزها. وتدارست اللجنة، المكونة من وزراء الداخلية، والاقتصاد والمالية، والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والصناعة والتجارة، والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، سبل تنزيل مختلف الإجراءات الضرورية لتلبية متطلبات السوق الوطنية وتوفير مخزون كاف وبكيفية منتظمة من جميع المواد الأساسية، فضلا عن التدابير الكفيلة بضمان سلامة المستهلك والحفاظ على قدرته الشرائية.

رئيس غرفة التجارة البريطانية: شهد “منعطفا تاريخيا” في مجال تحفيز الاستثمار الخاص (الصحراء المغربية)

أكد رئيس غرفة التجارة البريطانية بالمغرب، ستيفن أور، أن المغرب شهد منعطفا تاريخيا في مجال تشجيع الاستثمارات الخاصة وتعزيزها. وشدد أور، خلال ندوة افتراضية نظمتها غرفة التجارة البريطانية بالمملكة، تحت عنوان “ميثاق الاستثمار الجديد.. دينامية لفائدة مناخ الأعمال بالمغرب”، على أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية والتكنولوجية والبيئية “تحتم اعتماد إصلاح سياسي للدولة في مجال الاستثمار”. وأضاف أن ميثاق الاستثمار الجديد، الصادر في دجنبر 2022، والذي تم أول مراسيمه في يناير المنصرم، يعد “خارطة الطريق الاستراتيجية لإعطاء نفس جديد للاستثمار بالمغرب”، مشيرا إلى أن من شأن هذا الميثاق أيضا أن يعزز تنافسية الاقتصاد الوطني، فضلا عن تثمين دور الفاعلين في القطاع الخاص، وكذا منظومة الإنتاج المغربية”.

سرقة مسدس شرطي يستنفر أمن أكادير (المساء)

أفاد مصدر أمني بأن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير تمكنت بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 36 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في اقتراف عملية سرقة من داخل سيارة خاصة طالت السلاح الوظيفي لموظف شرطة. وأوضح المصدر ذاته أن مصالح ولاية أمن أكادير كانت قد توصلت بشكاية بالسرقة من داخل سيارة خاصة تقدم بها موظف شرطة، استهدفت حقيبة كانت تحتوي على سلاحه الوظيفي وذخيرته، وهو ما استدعى القيام بخبرات تقنية معززة بعمليات ميدانية مكثفة، أسفرت عن استرجاع السلاح الوظيفي والذخيرة المسروقة، وكذا توقيف المتورط في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي.

افتتاح مركز لإصدار البطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية بالدريوش (المساء)

افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، بالدريوش، مركز القرب المندمج لإصدار البطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك في إطار مواكبة التوسع المجالي للأقطاب الحضرية الجديدة وتقريب الخدمات الأمنية من المواطنين. وتندرج هذه البنية الترابية، التي تم تدشينها بحضور والي أمن وجدة، وممثلين عن المصالح اللاممركزة للمديرية العامة للأمن الوطني، وسلطات قضائية ومحلية بالناظور، في سياق التنزيل التدريجي لمخطط العمل السنوي في شقه المتعلق بإحداث مرافق موجهة لتقديم الخدمات الإدارية الشرطية الأساسية، وفي مقدمتها خدمات الوثائق التعريفية.

.. الحرس الملكي يقوم بتوزيع وجبات إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعدة مدن مغربية (الاتحاد الاشتراكي)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1444 هجرية، تقوم وحدة الحرس الملكي كالمعتاد بتحضير وتوزيع 4180 وجبة إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعد مدن مغربية. وأوضح بلاغ للحرس الملكي، أن هذه العملية ستتم من خلال اثنتا عشر (12) نقطة توزيع. وأضاف بلاغ الحرس الملكي أن عملية التوزيع تتم بحضور ممثلين للسلطات المحلية وكذا أطر الحرس الملكي للسهر على النظام ومساعدة المستفيدين لضمان النجاح التام لهذه العملية.

وكالة بيت مال القدس تفتتح وحدة الطوارئ والمستعجلات بمستشفى المقاصد في القدس (الاتحاد الاشتراكي)

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة، وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات، بتمويل من المملكة المغربية. وأشرف على افتتاح هذه الوحدة ، التي تأتي ضمن ميزانية الوكالة المخصصة هذا العام لدعم قطاع الصحة ، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، رفقة مدير مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، الدكتور عدنان فرهود، بحضور عدد من الأطر الطبية الفلسطينية. وقال الشرقاوي، إن إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، يأتي في سياق العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدينة القدس ولأهلها المرابطين، ويترجم التزام الوكالة بتنفيذ تعهداتها المنصوص عليها في بروتوكول التعاون، الذي تم توقيعه في الرباط في شهر فبراير الماضي، بمناسبة زيارة وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية للمغرب.

قانون جديد للسجون (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 10.23 يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية، قدمه العدل عبد اللطيف وهبي. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى إعمال مراجعة شمولية وعميقة للقانون رقم 23.98 المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجينة، تراعي الحفاظ على سلامة السجناء والأشخاص والمباني والمنشآت المخصصة للسجون والمساهمة في الحفاظ على الأمن العام وضمان حقوق النزلاء وأمنهم والنهوض بأوضاعهم الإنسانية، وإصلاح وتقويم سلوك السجناء وإعادة إدماجهم داخل المجتمع.

البنك المركزي يسجل تراجع عدد الوكالات البنكية النشطة إلى 5914 سنة 2022 (رسالة الأمة)

أفاد بنك المغرب بأن مجموع عدد الوكالات البنكية النشطة على الصعيد الوطني عرفت تراجعا إلى 5914 وكالة خلال سنة 2022 مقابل 6065 وكالة قبل سنة. وذكر بنك المغرب، في وثيقة حول التوزيع الوطني للمؤسسات البنكية لسنة 2022، أن هذا التطور يعزى إلى غلق 189 وكالة وفتح 38 وكالة أخرى. وأوضح المصدر ذاته أن الشبكة البنكية الوطنية، برسم سنة 2022، تضم 5715 وكالة للأبناك التقليدية، مقابل 5880 سنة 2021، و9 أبناك خارجية، و190 بنكا تشاركيا (مقابل 176 وكالة سنة 2021).

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس، بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ محمد رضوي بن محمد إبراهيم، رئيس جمعية علماء سريلانكا، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “كيف نكون أمة مثالية في ضوء الكتاب والسنة”، انطلاقا من الحديث الشريف: “الناس معادن كمعادن الفضة والذهب فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا”.

توقيع اتفاقية إطار بين صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد (لوماتان)

وقع صندوق الإيداع والتدبير، اتفاقية إطار مع الصندوق المغربي للتقاعد بهدف تقوية تعاونهما من أجل التنمية السوسيو اقتصادية للمملكة. وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحقيق تعاون مثمر بين المؤسستين وفقا لتكامل مهامهما وتقارب تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة. وبمقتضى هذه الاتفاقية، يطمح صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد إلى توحيد الجهود والموارد من أجل تعزيز شراكتهما في مجالات الاستثمار المشترك في المشاريع التي تمثل تحديا استراتيجيا للتنمية السوسيو اقتصادية والترابية في قطاعات استراتيجية ومستقبلية، وتحديد فرص التعاون ووضع الآليات التي تعزز توحيد الموارد لغاية عقلنة الأداء وتحسينه.

التكوين المهني.. خريجو القطاعات الصناعية يسجلون أعلى معدلات الاندماج (ليبراسيون)

قالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، بالدار البيضاء، إن خريجي القطاعات الصناعية بالمكتب سجلوا أعلى المعدلات من حيث الاندماج. وأوضحت طريشة، في كلمة لها بمناسبة اليوم الوطني للصناعة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن متوسط معدل اندماج خريجي هذه القطاعات يبلغ 70 في المائة، و72 في المائة بالنسبة لقطاع السيارات الذي يهيمن على هذا التصنيف. وأضافت أن ما يقرب من 50 ألف إلى 60 ألف من الشباب يندمجون كل سنة في المنظومة الصناعية المغربية، ويساهمون بشكل مباشر وفعال في خلق القيمة، ويشكلون إحدى الروافع الرئيسية لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

الحافظي: عامل رئيسي في تعزيز التنافسية وإزالة الكربون (ليبراسيون)

أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالدار البيضاء، أن الطاقة تمثل اليوم عاملا حاسما في تعزيز التنافسية وإزالة الكربون. وقال الحافظي، في كلمة له خلال ورشة نظمت في إطار الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، تحت عنوان “إزالة الكربون والنجاعة الطاقية والمائية لفائدة الصناعة”، إن قطاع الطاقة مسؤول عن ثلاثة أرباع الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مسجلا أن من شأن سياسة طاقية ملائمة ضمان تنافسية الاقتصاد المغربي وتقليص الاعتماد على الخارج. وأضاف أن “مزيج الطاقة في المغرب متنوع لدرجة أنه يتعين البدء في الاستجابة للحاجة إلى التوفيق بين التنافسية وإزالة الكربون”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا