الارشيف / الطفل / سيدتى

متى يكون آخر موعد لتجميد البويضات؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كان تجميد البويضات (حفظ البويضات بالتبريد) في السنوات الماضية، يعتبر عملية معقدة، ولكنه أصبح اليوم أكثر قبولاً بين النساء أو الأزواج.
مع زيادة المعرفة وتوافر الدعم الطبي والتكنولوجيا، أصبح تجميد البويضات متاحاً بشكل متزايد. العديد من المشاهير مثل بريانكا شوبرا وغيرها الكثير من نجمات هوليود، أقبلن على هذه الطريقة التي ساعدتهن في تجميد البويضات وتأجيل الحمل..
يشرح طبيب أمراض النساء كل ما تحتاجين لمعرفته حول هذا الإجراء.

لماذا تختار النساء تجميد البويضات؟

لماذا تختار النساء تجميد البويضات؟


تختار العديد من النساء المتزوجات تجميد البويضات لأنهن غير مستعدات لإنجاب الأطفال بعد، وباتت تختار الكثيرات من اللواتي قد يتزوجن في سن متأخرة تجميد بويضاتهن من أجل المستقبل.
يسمح تجميد البويضات للنساء بالتركيز على جوانب أخرى من حياتهن، مثل مساعيهن المهنية، مع استمرار وجود بويضات أصغر سناً لإنجاب أطفال بيولوجيين بسهولة في المستقبل، أو قد تقوم بعض النساء أيضاً بتجميد البويضات لأسباب طبية، مثل قبل الخضوع للعلاج الكيميائي، وهذا ما يسمح لهن بالحمل لاحقاً.
تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن تجميد البويضات

العمر وكمية البيض

البيض أو (البويضات) هو في الأساس خلية واحدة. الآن، كلما زاد عدد البويضات التي يتعين على عيادة الخصوبة العمل معها أثناء الإخصاب في (IVF)، كانت فرص الحصول على بويضات عالية الجودة لتكوين الأجنة أفضل.
في سن الـ37 عاماً، تُفقد 90٪ من بويضات المرأة. لذلك إذا جمدت بيضك في سن مبكرة 35 عاماً أو أقل، فهذا يعني أن عيادة الخصوبة يمكنها استخراج المزيد من البويضات في كل دورة.

العمر وجودة البيض

العمر وجودة البيض


من سن الـ25 وما دون، 75٪ من البويضات تكون خالية من تشوهات الكروموسومات. وبحلول سن 35، يعتبر 50٪ من البيض صحياً. لكن بحلول سن الأربعين، يكون حوالي 10٪ فقط من البيض صحياً.
حيث يقلل تجميد البويضات في سن مبكرة من فرص الإجهاض وفشل دورات التلقيح الصناعي والإعاقات الخلقية.

متى يكون الوقت قد فات لتخزين البويضات؟

من الناحية الطبية، لا يوجد حد زمني لتجميد البويضات. ومع ذلك، تفضل بعض عيادات الخصوبة إيقاف تجميد البويضات في سن أكثر من 42 عاماً؛ حيث سيكون هناك عدد قليل جداً من البويضات عالية الجودة في هذه المرحلة.

متى يكون الوقت مبكراً لتخزين البويضات؟

متى يكون الوقت مبكراً لتخزين البويضات؟


بينما يُنصح بتجميد البويضات في وقت مبكر، فإن فوائد القيام بهذا الإجراء في العشرينات من العمر تحتاج إلى تكاليف عالية، لا داعي لها، وتحتاج المرأة أيضاً إلى دفع رسوم تخزين سنوية إضافية للبيض. حيث لا تزال هناك احتمالية أن تحملي بشكل طبيعي، وقد لا تحتاجين إلى استخدام هذه البويضات المحفوظة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا