الارشيف / اقتصاد / عكاظ

ستيف هانكي محذراً: الاقتصاد على شفا الركود

حذَّر الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، أخيراً، من اقتراب دخول الاقتصاد في حالة ركود.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية في تغريدة إن «الاحتياطي الفيدرالي يتحرك على غير هدى، ولا يعير اهتماماً للمعروض النقدي (إم2)، وقد أدى إلى انكماشه بمعدل غير مسبوق، إذ انخفض بنسبة 2.9% منذ مارس 2022»، مشدداً على أن الاقتصاد الأمريكي «على شفا الدخول في حالة ركود».

وأضاف هانكي أن «نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي للإشراف على مجلس المحافظين مايكل بار، قد مارسَ أسلوب إلقاء اللوم على الآخرين خلال جلسته بمجلس الشيوخ، ووجَّه بار أصابع اللوم في انهيار بنك سيليكون فالي إلى المصرفيين والكونغرس، لكنه فشل في الإشارة إلى خطأ الفيدرالي». وتابع الخبير الاقتصادي «وفقاً لمكتب الميزانية بالكونغرس، بحلول عام 2033 من المتوقع أن يصل الدَّين العام للحكومة الفيدرالية الأمريكية إلى مستوى مرتفع للغاية يبلغ 118.2% من الناتج المحلي الإجمالي، هذا الحجم من الدَّين سيثقل كاهل دافعي الضرائب في المستقبل». وشارك هانكي تغريدة للخبير الاقتصادي الأمريكي جيفري ساكس، قال فيها «أكبر عضو للتنمية الاقتصادية هي الحرب، وأكبر الخاسرين على الصعيد الاقتصادي خلال عام 2022 هي أوكرانيا»، مضيفاً: «ما لم تنتهِ هذه الحرب الأمريكية بالوكالة قريباً، ستسير أوكرانيا على خُطى كل من وسورية وليبيا لتكون قصة النجاح الأمريكية العظيمة الجديدة».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا