الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

جامعة أمِّ القُرى.. 2000 فرصة وظيفيَّة وتدريبيَّة بملتقى المهنة والابتكار

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

انطلق ملتقى المهنة والابتكار 2023؛ مساء أمس والذي تنظمه جامعة أمِّ القُرى على مدى ثلاثة أيام، ليكون محضنًا علميًّا ومهنيًّا تتكامل فيه الأدوار بين مختلف القطاعات الحكوميَّة والخاصَّة وغير الربحيَّة لإيجاد فرص وظيفيَّة ملائمة لخريجي وطلبة الجامعة في مختلف التَّخصُّصات العلميَّة.

وأقيمت الفعاليات -وفقٍا لبيان صحفي- بحضور رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب، وممثلي الجهات العاملة، والمهتمين، ورواد الأعمال.

مهنية تأهيلية

وأكَّد رئيس الجامعة على حرص الجامعة واهتمامها بإثراء رحلة الطَّالب التعليميَّة، ودعمها ببرامج مهنيَّة ترفع من جاهزيته للوظيفة بعد تخرُّجه، موضحًا أنَّ الجامعة تعمل على تفعيل خطَّتها الاستراتيجيَّة 2027، وتأتي مخرجات الملتقى داعمة للمشاريع والأفكار الرِّياديَّة؛ بالتَّعاون مع الشُّركاء من مختلف القطاعات.

وأوضح وكيل الجامعة للشُّؤون التَّعليميَّة د. عامر بن عوض الزائدي أنَّ الملتقى خضع لآليَّة عمل استغرقت عدَّة أشهر ليكون نقطة انطلاق للطَّالب في مسيرته المهنيَّة؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة للخريجين بالتعرف على الشَّركات والوظائف المتاحة والدَّورات التَّدريبيَّة المقدَّمة عن طريقهم، مع توظيف البعد الرِّيادي للطَّلبة وأعضاء هيئة التَّدريس لاستثمارها وتحويلها إلى مشاريع ريادية تُطبق على أرض الواقع، فضلًا عن تعريف طلبة الثَّانويَّة العامَّة بتخصُّصات الجامعة؛ سعيًا لتحقيق أهداف الجامعة في استقطاب الطلبة المتميِّزين والموهوبين.

جانب من فعاليات الملتقى - اليوم

وقدَّمت الجامعة قبولًا فوريًّا للطَّلبة الموهوبين والمتميِّزين في التَّعليم العام بمنطقة مكَّة المكرَّمة؛ وذلك عملاً بالشَّراكة الدَّائمة بين الجامعة وإدارة التَّعليم بمكَّة المكرَّمة.
وذكرت وكيلة عمادة التَّطوير والجودة والمشرفة العامَّة على مكتب الخريجين د. ياسمين الرشيدي أنَّ الجامعة عكفت على مواءمة برامج الجامعة، وتطوير مهارات الطَّلبة واستحداث برامج نوعية تخدم سوق العمل، أسفر عنها: تحديث 58 برنامجًا أكاديميًا؛ بمشاركة نحو 120 جهة توظيف في القطاعين العام والخاص، وأكثر من 500 عضو هيئة تدريس في الجامعة، ويضم الملتقى ٦ أنشطة مصاحبة يتخللها 9 قصص نجاح ملهمة؛ تكون بمثابة حافز يُلهم الطَّلبة بمكامن إبداعهم ومهاراتهم.

جانب من فعاليات الملتقى - اليوم
جانب من فعاليات الملتقى - اليوم

ثلاثة معارض بملتقى التوظيف

وأوضحت أن الملتقى يشتمل على ثلاثة معارض متنوعة؛ تتمثل في: معرض التَّخصُّصات الأكاديميَّة الذي يحتضن أكثر من 100 تخصص في البكالوريوس والدبلوم، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 جهة من سوق العمل في معرض التَّوظيف المهني لإتاحة ما يفوق 2000 فرصة وظيفيَّة وتدريبيَّة؛ يتخللها نحو 40 ورشة عمل ودورات تدريبية مقدَّمة من الشَّركات، علاوة على مشاركة طلبة الجامعة بأكثر من 1800 مشروع تخرج، كما يتضمن معرض المشاريع الريادية 120 مشروعاً متقدمًا، ومشاركة 60 مشروعًا ابتكاريًّا ورياديًا، و8 مشاريع تم احتضانها في شركة وادي مكَّة للتقنية.

جانب من فعاليات الملتقى - اليوم
جانب من فعاليات الملتقى - اليوم

وبالتَّعاون مع الهيئة الملكيَّة لمدينة مكَّة المكرَّمة والمشاعر المقدَّسة؛ نظَّمت الجامعة: "هاكثون مكَّة الذَّكيَّة" المخصَّص لطلبة وأعضاء هيئة التَّدريس؛ للمشاركة بتقديم: حلول تقنيَّة، ومشاريع تطويريَّة لخدمات المشاعر المقدَّسة وميادين مكَّة المكرَّمة؛ إضافة إلى العديد من الدَّورات التَّدريبيَّة.

ووقَّعت جامعة أمِّ القُرى على هامش الملتقى سبع اتفاقيَّات مع كبرى الشَّركات والمصانع؛ لبحث أوجه التَّعاون في تقديم الخدمات الاستشاريَّة والتَّطوير المهني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا