الارشيف / هو وهى / البشاير

آه يا عيني عشر مرات بسبب الموبايل واللاب

كثيرون يعانون جفاف العين في مرحلة ما من حياتهم. وفي الواقع، يعتبر التهيج الحاد في العين شائعاً، وفق أنماط الحياة والعوامل البيئية المختلفة، مثل التحديق في الهاتف الجوال أو التواجد في بيئة منخفضة الرطوبة، حيث يؤديان إلى ظهور الأعراض، كما يقول ويتني هاوزر، طبيب العيون في مدينة ممفيس بولاية تينيسي.

ولكن في حين أن حالات جفاف العين العابرة قد لا تكون مزعجة، فإن جفاف العين المزمن أو متلازمة جفاف العين هما شيء مختلف تماماً. فهذه الحالة تتجاوز جفاف العين، لدرجة أن الدكتور هاوزر يصفها بأنها «حالة التهاب مزمن» تكون فيها أعراض جفاف العين ممتدة ومتكررة وشديدة.

قد يسبب جفاف العين مشكلات مختلفة فيها. وتشمل الأعراض الشائعة لجفاف العين، وفق موقع «ايفري داي هيلث»:

1- حرقانا أو حكة

2- ألما أو احمرارا

3- شعورا بوجود رمل في العين

4- إفرازات خيطية

5- نزول الدمع

6- عدم وضوح الرؤية أو إرهاق العين

7- الحساسية للضوء

8- شعورا بثقل في الجفنين

9- صعوبة بوضع العدسات اللاصقة

10- إجهاد العين من القراءة أو استخدام الكمبيوتر

ترطيب العين

يمكن للدموع الاصطناعية أن ترطب عينيك وتساعد على التخلص من الجفاف. وقد تؤدي التغييرات في نمط الحياة أيضاً إلى التخلص من جفاف العين. وهذا يشمل الإكثار من شرب السوائل، والحرص على أن ترمش باستمرار عند العمل على الكمبيوتر أو القراءة.

أسباب عضوية

والدموع ضرورية للحفاظ على صحة عينيك وسلامة الرؤية، حيث تغطي طبقة من الدموع عينيك في كل مرة ترمش فيها، مما يحمي عينيك من الالتهابات ويبقيهما رطبتين ويخلصهما من الغبار، إلا أن هناك أسبابا عضوية تسبب جفاف العين، كعدم إنتاج الغدد والقنوات الدمعية ما يكفي من الدموع، أو أن الدموع تختفي بسرعة كبيرة.

مخاطر جفاف العين

في ما يلي بعض عوامل الخطر لجفاف العين:

◄ المهيجات البيئية، مثل الرياح أو الرطوبة المنخفضة أو تكييف الهواء أو التعرض للشمس أو الدخان أو الأبخرة الكيميائية أو الحرارة العالية.

◄ التغيرات الهرمونية لدى النساء، مثل الحمل أو انقطاع الطمث أو العلاج بالهرمونات البديلة أو تناول حبوب منع الحمل.

◄ أمراض الجلد في العين أو حولها، أو أمراض غدد العين.

◄ الحساسية.

◄ جراحة العيون مثل الليزك.

◄ اضطرابات المناعة الذاتية.

◄ الالتهاب المزمن في العين.

◄ لا ترمش العين كثيراً أو التهاب القرنية.

◄ بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومزيلات احتقان الأنف والمهدئات وأدوية ضغط الدم وأدوية مرض باركنسون ومضادات الاكتئاب.

◄ نقص الفيتامينات أو زيادتها.

◄ لبس العدسات اللاصقة لفترة طويلة.

https://alqabas.com/article/5908694 :إقرأ المزيد




ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا