الارشيف / ديني / الطريق

ما حكم التضحية بدجاجة؟.. مفتي الجمهورية يحسم الجدلاليوم الإثنين، 29 مايو 2023 06:16 مـ

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ما حكم التضحية بالطيور "دجاجة" بدلا من البقر والأنعام؟

أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية، قائلا: "لا يجزئ في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام؛ وهي: الإبل، والبقر، والغنم".

وأضاف الدكتور شوقي علام: " الرأي القائل بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف غير معتبر في الإفتاء ومخالف لعمل الأمة المستقر"، واستكمل مفتي الجمهورية:"الأضحية شعيرة من الشعائر ومعلم من معالم الدين، وسنة من السنن المؤكدة؛ قال تعالى في سورة الحج: ﴿والبدن جعلناها لكم من شعائر الله﴾.

واستشهد بالسنة النبوية، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ويسمي، ويكبر ويضع رجله على صفاحهما". وفي لفظ: "ذبحهما بيده".

وتابع: "والأضحية لا يجزئ فيها إلا أن تكون من الأنعام؛ والدليل على ذلك: قوله تعالى في سورة الحج: ﴿ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام﴾، وهي: الإبل، والبقر، والغنم".

اقرأ أيضا: ما حكم الإحرام في الحج والعمرة من غير اغتسال؟.. المفتي يجيب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا