الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

.. تجربة استثنائية في الاستشفاء بين أحضان الطبيعة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تمنح المناطق الطبيعة في فرصة للاستجمام والاسترخاء، بينما تتمتع الكثبان الرملية الناعمة والجبال الصخرية والينابيع الحارة والباردة بخصائص علاجية بسبب ارتفاع تركيز المعادن في مياهها، كما تضم عددًا كبيرًا من المنتجعات الصحية.

المياه الكبريتية بالأحساء

تضم محافظة الأحساء 150 عينًا، إذ إن عيون (الجوهرية وأم سبعة والخدود والحارة والحقل ونجم) لها خصائص علاجية بسبب ارتفاع تركيز المعادن في مياهها، وتساعد المياه المعدنية الحارة أو الكبريتية أو الرمال الناعمة وأشعة الشمس المرضى على التخلص من آلامهم المزمنة، وعلاج بعض الأمراض الجلدية، خاصة كبار السن الذين يعانون آلام في المفاصل والروماتيزم، نظرًا إلى احتوائها على المياه المعدنية الكبريتية التي تساعد على تقوية العضلات والمفاصل، وتساعد على النشاط والحيوية.

عين الحارة بالأحساء - اليوم

وتتمتع الأحساء بالينابيع الساخنة الطبيعية المعروفة بخصائصها العلاجية، وهي ينابيع ماء متدفقة، ما بين 60 و70 نبعًا بينها 4 ينابيع كبيرة جدًا، وتشبه في تدفقها التدفق الارتوازي، ويقدر إجمالي كمية المياه المتدفقة بأكثر من 150 ألف جالون في الدقيقة، ويختلف عمق الينابيع بشكل ملحوظ، إذ يتراوح بين 500 إلى 600 قدم، ويبعد عمق بعض الينابيع الكبيرة عن سطح الأرض قليلًا.

عينا الجوبة الحارة بوادي الدواسر - واس

"عينا" وادي الدواسر

على بُعد 650 كيلومترًا من منطقة باتجاه الجنوب نحو محافظة وادي الدواسر، تقع عينان حارتان في مركز "الجوبة"، التي أطلق عليها أهالي الوادي هذا الاسم لجفاف أرضها في الماضي وصعوبة تضاريسها الطبيعية.

ذاع صيت هاتين العينين بين الناس لقيمتهما العلاجية، لتصبحا في غضون سنوات قليلة محط أنظار العديد من زوار المحافظة، ومقصدًا سياحيًا وطبياً للباحثين عن الاستشفاء من داخل المملكة وخارجها.

اكتُشفت عين الجوبة الحارة منذ أكثر من 15 عامًا مضت، وتتميز بأن مياهها شديدة الحرارة ومائلة إلى الاصفرار، إذ تحتوي على مواد كبريتية و18 مادة معدنية مفيدة لجسم الإنسان.

ومن أهم فوائد الاستحمام بمياه العيون الكبريتية، استرخاء عضلات الجسم، فتصبح أنسجة الجسم أكثر مرونة، وتتسع الأوعية الدموية، وتزيد نبضات القلب، وتتسارع عملية الأيض.

العين الحارة في مدينة الخوبة - واس

عيون جازان الجوفية

تُعد منطقة عيون جازان الحارة من أفضل الوجهات السياحية العلاجية في منطقة الشرق الأوسط، لخروج المياه الجوفية الحارة طبيعيًا من خلال صدوع بنائية، ولكن حرارتها تنخفض نسبيًا، لأنها تختلط بمياه جوفية باردة نسبيًا في أثناء صعودها إلى سطح الأرض.

تبلغ درجة حرارة المياه عند السطح في العيون الواقعة في الجزء الجنوبي ما بين 46 و48 درجة مئوية، ويغلب عليها كلوريد الصوديوم ونسبة خفيفة من الكلس، مع تركيز منخفض جدًا من الماغنسيوم وتركيز عال من البيكربونات، وكل هذه الأملاح والمعادن تتميز بخصائصها العلاجية للآلام والأمراض الجلدية.

ويوجد في جازان عدد من العيون الحارة، منها: (العين الحارة بالخوبة، والعين الحارة بوادي جازان، والعين الحارة في بلاد بني مالك، ونوعية المياه في العين الحارة ببني مالك جيدة).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا