الارشيف / تكنولوجيا / العين الاخبارية

9 آلاف موظف إضافي.. "أمازون" تواصل أكبر جولة تسريح في تاريخها

قررت شركة "أمازون" تسريح 9 آلاف موظف إضافي، في إطار مساعي تقليص التكاليف والتعامل مع تباطؤ الطلب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية "آندي جاسي" في مذكرة للموظفين: "انتهينا للتو من المرحلة الثانية من خطتنا التشغيلية في الأسبوع الماضي، أبلغكم أننا قررنا إلغاء حوالي 9000 وظيفة أخرى في الأسابيع القليلة المقبلة".

وأعلن الرئيس التنفيذي آندي جاسي عن التخفيضات داخلياً اليوم الإثنين، قائلاً إنه سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة، وستؤثر بشكل أساسي على مجموعات "أمازون ويب سرفيزس" والموارد البشرية والإعلان وخدمة البث المباشر لـ"تويتش" (Twitch).

وأضاف: "كان هذا قرارًا صعبًا، لكننا نعتقد أنه الأفضل للشركة على المدى الطويل".

وكانت "أمازون" قد أعلنت في نوفمبر الماضي خطة للاستغناء عن أكثر من 18 ألف موظف، مع جهود خفض التكاليف.

ومؤخرًا، تتخلى عملاقة التجارة الإلكترونية عن عمال الشركة بعد ان استقطبت "أمازون" عدداً كبيراً من العمال في موجة التوظيف التي قامت بها خلال فترة الوباء.

وفي فبراير الماضي، طلبت شركة "أمازون" من الآلاف من عمالها العودة إلى المكتب لمدة 3 أيام على الأقل في الأسبوع، وفقاً لمذكرة الشركة التي أصدرها الرئيس التنفيذي آندي جاسي.

وتدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ في الأول من مايو، والتي تمثل نهاية سياسة الشركة الصديقة للعمل عن بُعد أو الهجين التي كانت سارية في أمازون سابقاً. .

وكانت شركة "أمازون" قد أكدت في يناير/كانون الثاني 2023 خططها لتسريح أكثر من 18 ألف عامل وسط حالة عدم يقين أوسع في الاقتصاد.

وفي سياق دفاعه عن تغيير سياسة الشركة، جادل جاسي بأن العمل من المكتب من شأنه أن يؤدي إلى تعاون أفضل وتناقل ثقافة الشركة.

وكتب جاسي في المذكرة: "ليس من السهل إعادة عدة آلاف من الموظفين إلى مكاتبنا حول العالم، لذلك سنمنح الفرق التي تحتاج إلى القيام بهذا العمل بعض الوقت لتطوير خطة". وأضاف "نحن نعلم أنه لن يكون مثالياً في البداية، ولكن تجربة المكتب ستتحسن بشكل مطرد خلال الأشهر (والسنوات) القادمة، وفي سنستمر في تطوير الطريقة التي نريد أن تعمل بها مكاتبنا".

وقال جاسي أيضاً إن متطلبات الحضور إلى العمل ستعطي دفعة للاقتصادات المحلية حيث توجد مكاتب أمازون.

وجدير بالذكر أنه خلال مارس/آذار الجاري قررت شركة أمازون الانسحاب من قطاع الأخبار والمعلومات، حيث توقّف عملاق التكنولوجيا عن بيع الاشتراكات لكلٍّ من المجلات المطبوعة والمجلات على أجهزة كيندل (Kindle)، وسوف يغلق أعمال منصة كيندل نيوزستاند (Kindle Newsstand) بالكامل في سبتمبر/أيلول المقبل.

وسوف يتمكّن العملاء من إدارة اشتراكات المجلات المطبوعة من خلال شركة أمازون حتى 5 يونيو/حزيران، وبعد ذلك سيتعيّن عليهم التعامل مباشرة مع الجهات الناشرة. وقالت الشركة للناشرين في بريد إلكتروني حصلت عليه شركة غود إي ريدر (Good e-Reader): "بعد تقييم خدمات الاشتراك في المجلات والصحف عبر منصة نيوزستاند، قرّرنا إيقاف الاشتراكات الفردية لكل من المواد المطبوعة والإلكترونية عبر أجهزة كيندل، بما فيها إصدارات المنشورات الفردية على أجهزة كيندل.

لم يكن اتخاذ هذه القرارات سهلاً، ونخطط لإنهاء هذه الخدمات بصورة تدريجية، وسوف نقف بجانبكم طوال عملية الإنهاء للمساعدة في ضمان أفضل تجربة ممكنة لعملائنا المشترَكين". وشجّعت الشركة الناشرين على إضافة صحفهم ومجلاتهم إلى برنامج كيندل أنليميتد (Kindle Unlimited) أو خدمة برايم ريدينغ (Prime Reading)، إذ يوفّر كل منهما خيار قراءة مجموعة متنوعة من المواد للعملاء، لكن ذلك سيؤدي عموماً إلى انخفاض أرباح الجهات الناشرة.

كما أن قرار شركة أمازون يعد واحداً من إجراءات خفض إنفاق صارمة تشهدها شركة أمازون بقيادة الرئيس التنفيذي آندي جاسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا