الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

خبير: احتمالية القضاء على البشرية على يد الذكاء الاصطناعي تقترب من الصفر

قالت أستاذة بجامعة أكسفورد إن احتمالية حدوث سيناريو القضاء على البشرية الناجم عن الذكاء الاصطناعي "قريبة من الصفر"، ووصفت ساندرا واتشتر، أستاذة التكنولوجيا والتنظيم، الرسالة الصادرة عن مركز أمان الذكاء الاصطناعي ومقره سان فرانسيسكو، والتي حذرت من أن التكنولوجيا يمكن أن تقضي على البشرية، بأنها "حيلة دعائية''.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وقع العشرات من الخبراء، بمن فيهم رواد الذكاء الاصطناعي، على الرسالة، التي تدعي ضرورة التعامل مع المخاطر بنفس درجة إلحاح الأوبئة أو الحرب النووية.

 

وأعاد رئيس الوزراء البريطانى ريشي سوناك تغريد بيان مركز أمان الذكاء الاصطناعي، قائلاً إن الحكومة تبحث بعناية شديدة فيه.

 

وقالت البروفيسور واتشتر، إن المخاطرة التي أثيرت في الرسالة هي "خيال علمي" وقارنتها بفيلم The Terminator.

 

وأضافت: "هناك مخاطر جسيمة، لكن ليست المخاطر هي التي تحظى بكل الاهتمام في الوقت الحالي، ما نراه بهذه الرسالة المفتوحة الجديدة هو خيال علمي يصرف الانتباه عن القضية هنا الآن، القضايا حول التحيز والتمييز والأثر البيئي".

 

وأوضحت، "يتم وضع الخطاب كله على شيء قد يحدث أو لا يحدث في بضع مئات من السنين، ولا يمكنك أن تفعل شيئًا ذا مغزى حيال ذلك كما هو الحال حتى الآن في المستقبل، لكن يمكنني قياس التحيز والتمييز، ويمكنني قياس الأثر البيئي".

 

وأكدت، "انتشرت الذكاء الاصطناعي على الإنترنت ، حيث نشر المستخدمون صورًا مزيفة للمشاهير والسياسيين، والطلاب يستخدمون ChatGPT و"نماذج تعلم اللغة" الأخرى لإنشاء مقالات على مستوى الجامعة، لكن يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أداء مهام منقذة للحياة، مثل الخوارزميات التي تحلل الصور الطبية مثل الأشعة السينية والمسح الضوئي والموجات فوق الصوتية، مما يساعد الأطباء على تحديد وتشخيص أمراض مثل السرطان وأمراض القلب بشكل أكثر دقة وسرعة".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا