الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

في ظل أزمة .. تمديد عمر أقدم المفاعلات النووية ببلجيكا

أمرت الحكومة البلجيكية بإجراء تقييم، فيما إذا كان يمكن تشغيل أقدم ثلاثة مفاعلات نووية بالبلاد لمدة عامين آخرين، حتى عام 2027، بسبب مخاوف تتعلق بأمن الإمدادات، حسبما ذكرت وكالة بيلجا البلجيكية للأنباء اليوم الجمعة.

وكان من المقرر في بادئ الأمر، أن يجري إخراج المفاعلات الثلاثة، التي تعمل منذ عام 1975، من الخدمة في عام 2015، لكن جرى تمديد عمرها حتى عام 2025، بموجب مراجعة سابقة لعملية التخلص تدريجيا من النووية للبلاد.

موعد الاستغناء النهائي عن الطاقة النووية

في ضوء تجدد المخاوف بشأن أمن إمدادات الطاقة في جميع أنحاء أوروبا، قررت بلجيكا بالفعل العام الماضي استمرار عمل مفاعلين آخرين لمدة أطول من المخطط لهما، ليُرحل الموعد النهائي للاستغناء عن الطاقة النووية بالبلاد، إلى عام .2035

وسيجري الانتهاء من المراجعة التي جرت المطالبة بها اليوم الجمعة، بنهاية مارس، ويجب أن تحدد ما إذا كان يمكن استهلاك الوقود المتاح بالمفاعلات، بطريقة مختلفة، أو كيف يمكن إضافة وقود جديد للسماح باستخدام أطول لها.

وتمتلك بلجيكا محطتين للطاقة النووية بعدد مبدئي يبلغ سبعة مفاعلات. وجرى فصل مفاعلين بالفعل عن شبكة الكهرباء في الأشهر القليلة الماضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا