تم النشر في: 22 يونيو 2026, 1:22 صباحاً أعلنت قطر وباكستان اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى التي عُقدت في سويسرا في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، مؤكّدتين أن المباحثات جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة وأسفرت عن تقدم مشجع على صعيد تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية. وذكرت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة وإسلام آباد أصدرتا بياناً مشتركاً بشأن اختتام المحادثات الأمريكية الإيرانية التي استضافتها سويسرا، مشيرة إلى إحراز تقدم ملموس، بما في ذلك وضع آلية لاستمرار المحادثات الفنية خلال المرحلة المقبلة. وبحسب البيان المشترك، اتفق الطرفان، استناداً إلى مذكرة التفاهم، على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يقدم كبار المفاوضين تقارير دورية ومنتظمة إلى هذه اللجنة لمتابعة سير المباحثات وتقييم التقدم المحرز. وأضاف البيان أن اللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، بما يدعم الجهود الرامية إلى إنهاء التوترات وتعزيز فرص التسوية. كما أعلن الجانبان الاتفاق على إنشاء خلية خاصة لإنهاء الصراع بين الطرفين ولبنان، وبمشاركة وتسهيل من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان ومتابعة تنفيذ التفاهمات ذات الصلة. واستضافت سويسرا جولة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في إطار مساعٍ دبلوماسية تستهدف خفض التوترات والتوصل إلى تفاهمات تمهد الطريق لإنهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق سلام.