سياسة / اليوم السابع

وزارة الصحة: نهاية الدورة الشهرية التوقيت الأمثل للكشف المبكر عن سرطان الثدي

كتب وليد عبد السلام

الإثنين، 22 يونيو 2026 07:00 ص

أكدت والسكان أهمية الفحص الذاتي الدوري للثدي كأحد أهم أدوات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك في إطار جهود المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية تحت شعار "الست المصرية هي صحة "، والمندرجة ضمن مبادرات رئيس الجمهورية للصحة العامة "100 مليون صحة".

وأوضحت الوزارة، عبر منشور توعوي نشرته على منصاتها الرسمية، أن الالتزام بالفحص الذاتي المنتظم يسهم في اكتشاف أي تغيرات غير طبيعية في مراحل مبكرة، ما يزيد من فرص العلاج ويحد من المضاعفات المحتملة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن أفضل موعد لإجراء الفحص الذاتي للثدي هو مرة واحدة شهريًا عقب انتهاء الدورة الشهرية، حيث تكون أنسجة الثدي أقل تأثرًا بالتغيرات الهرمونية، ما يساعد على ملاحظة أي تغيرات أو أعراض غير معتادة بصورة أكثر دقة.

وأضافت أن سرطان الثدي قد يظهر في بعض الحالات على هيئة كتل غير مؤلمة أو سماكة غير طبيعية في أنسجة الثدي، مؤكدة ضرورة عدم تجاهل أي تغيرات قد تطرأ على شكل أو ملمس الثدي، وسرعة التوجه للطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

وشددت الوزارة على أن الكشف المبكر يظل السلاح الأقوى في مواجهة سرطان الثدي، حيث يرفع نسب الشفاء بشكل كبير ويُحسن من جودة حياة المريضات، داعية السيدات إلى الاستفادة من خدمات المبادرة الرئاسية التي تقدم الفحص والتشخيص والعلاج بالمجان في مختلف محافظات الجمهورية.

كما أتاحت وزارة الصحة والسكان عدداً من قنوات التواصل للاستفسار عن خدمات المبادرة وأماكن تقديمها، من خلال الخطين الساخنين 105 و15335، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمبادرة، والصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتواصل المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية تقديم خدماتها لملايين السيدات على مستوى الجمهورية، في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز الصحية، والتوسع في الكشف المبكر عن الأمراض، وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا