تقدم النائب ياسر عرفة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزراء الإسكان والتنمية المحلية والنقل ومحافظ الجيزة، بشأن تعثر وتوقف عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمركزي منشأة القناطر وأوسيم، وما ترتب على ذلك من أضرار صحية وبيئية تهدد حياة المواطنين وتؤثر على جودة الخدمات الأساسية المقدمة لهم.
وأشار النائب إلى أن العديد من قرى مركزي منشأة القناطر وأوسيم ما زالت تعاني من تأخر أو توقف مشروعات الصرف الصحي وعدم الانتهاء من شبكات ومحطات الرفع المدرجة بالخطة الاستثمارية، الأمر الذي أدى إلى استمرار اعتماد المواطنين على وسائل بدائية للتخلص من الصرف الصحي، بما يشكل خطرًا على الصحة العامة والبيئة. كما لفت إلى أن قرى وردان والمنصورية من أكثر المناطق التي تعاني من بطء التنفيذ رغم الاحتياج الملح لتشغيل هذه المشروعات وخدمة آلاف المواطنين.
وأكد عرفة أن أزمة الصرف الصحي بقرية بشتيل وصلت إلى مرحلة خطيرة نتيجة عدم قدرة الشبكات الحالية ومحطات الرفع على استيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني الذي شهدته القرية خلال السنوات الماضية، ما تسبب في تكرار طفح الصرف الصحي بالشوارع والمناطق السكنية وانتشار الروائح الكريهة والحشرات والأمراض، وهو ما يستدعي تدخلاً عاجلاً لتنفيذ توسعات وحلول جذرية تنهي الأزمة بصورة نهائية.
كما تناول طلب الإحاطة أزمة تعثر مشروع توصيل مياه الشرب لعدد من قرى شمال الجيزة، وعلى رأسها القطا وأبو غالب والحاجر ووردان وكفر أبو الحديد وأتريس وبني سلامة، بسبب الخلافات القائمة بين الجهات المعنية بشأن أعمال رد الشيء إلى أصله بعد تنفيذ خطوط المياه. وطالب النائب ياسر عرفة الحكومة بسرعة حسم تلك الخلافات، ووضع جدول زمني واضح للانتهاء من المشروعات المتوقفة، مع موافاة مجلس النواب ببيان تفصيلي حول نسب التنفيذ والاعتمادات المالية وأسباب التأخير والإجراءات المتخذة لمحاسبة المقصرين.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
