مصر اليوم / اليوم السابع

وزارة الصحة تحسم الجدل: «الفيب» ليس وسيلة للإقلاع عن التدخين

كتب وليد عبد السلام

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 12:00 ص

أطلقت والسكان حملة توعوية جديدة تحت شعار "من غيرها أحسن"، بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالتدخين والسجائر الإلكترونية، ورفع الوعي بالمخاطر الصحية الناجمة عن جميع أشكال التدخين.

 

الاعتماد على السجائر الإلكترونية لا يحقق الهدف الصحي المتمثل في التخلص من إدمان النيكوتين

وأكدت الوزارة، عبر منشور توعوي رسمي، أن استبدال السجائر التقليدية بالسجائر الإلكترونية المعروفة باسم “الفيب” لا يُعد إقلاعًا حقيقيًا عن التدخين، وإنما يمثل انتقالًا من نوع من الإدمان إلى نوع آخر، مشددة على أن الاعتماد على السجائر الإلكترونية لا يحقق الهدف الصحي المتمثل في التخلص من إدمان النيكوتين.

وأوضحت الوزارة أن السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية تشتركان في التسبب بأضرار صحية متعددة، محذرة من الاعتقاد السائد لدى البعض بأن “الفيب” بديل آمن أو خالٍ من المخاطر.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود وزارة الصحة والسكان لتعزيز الصحة العامة والحد من معدلات التدخين، خاصة بين الشباب، في ظل انتشار استخدام السجائر الإلكترونية والترويج لها باعتبارها أقل ضررًا من السجائر العادية.

ودعت الوزارة المواطنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى الاستفادة من خدمات الدعم والمشورة الطبية والنفسية المتاحة، والتواصل عبر الخط الساخن 105 للحصول على المعلومات والإرشادات اللازمة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

كما أشارت إلى إمكانية متابعة الرسائل التوعوية والخدمات الصحية المقدمة من خلال الحسابات الرسمية للوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان أن الإقلاع الكامل عن التدخين بجميع أشكاله يظل الخيار الأفضل للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتدخين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا