الإسماعيلية- صبرى غانم الثلاثاء، 23 يونيو 2026 04:24 م واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية تنفيذ حملاتها الميدانية لـ تحصين الكلاب الحرة ضد مرض السعار، في إطار مبادرة «مصر خالية من السعار قبل 2030»، وتنفيذًا لأحكام قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب رقم 29 لسنة 2023. حملات تحصين بمراكز ومدن المحافظة وأكدت المديرية أن لجنة من إدارة الأمراض المشتركة، بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان، نفذت حملات تحصين بعدد من مناطق المحافظة شملت البلابسة وأبوصوير والتل الكبير والقصاصين، وأسفرت عن تحصين 267 كلبًا حرًا بلقاح السعار. الحد من انتشار المرض وأوضح الدكتور زكريا هاشم، مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، أن الحملات تستهدف الحد من انتشار المرض وحماية المواطنين، إلى جانب نشر التوعية المجتمعية بخطورة السعار وطرق الوقاية منه، والتأكيد على أهمية الرفق بالحيوان والتربية السليمة للحيوانات الأليفة. وأشار إلى استمرار الحملات بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان لتغطية مختلف مراكز وقرى المحافظة، مع تطبيق المنهج العلمي القائم على «التطعيم والتعقيم» للحد من تكاثر الكلاب الضالة وتحقيق بيئة أكثر أمانًا للمواطنين.