كتبت هبة السيد الخميس، 25 يونيو 2026 06:30 م ينظم المعهد القومي للاتصالات، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وفرع جمعية ضبط وتدقيق نظم المعلومات "آيزاكا" بالقاهرة، ورشة عمل بعنوان "تعزيز أمن البيانات وخصوصيتها في عصر الذكاء الاصطناعي" يوم 27 يونيو بمركز إبداع مصر الرقمية في الجيزة. ويأتي ذلك في إطار جهود رفع الوعي بأهمية حماية البيانات الشخصية والحفاظ على الخصوصية وتعزيز الأمن الرقمي، لا سيّما في ظل التوسع في استخدام المنصات الرقمية والتطبيقات الذكية في مختلف المجالات، وما يترتب على ذلك من تحديات تتعلق بحماية البيانات والخصوصية. وتجمع ورشة العمل نخبة من الخبراء والمسؤولين، وتهدف إلى تعزيز ممارسات الأمن الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي من خلال استعراض التوجهات العالمية والتحديات الناشئة، ومناقشة آليات تهيئة بيئات رقمية آمنة وموثوقة تسهم في تعزيز الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة، وترسيخ مفهوم حماية البيانات على مستوى المؤسسات والأفراد. وستتناول ورشة العمل أيضًا التحولات المتسارعة في سوق العمل بعد انتشار التقنيات الحديثة، والمهارات المطلوبة في مجالات الأمن السيبراني وحماية البيانات وإدارة الأخطار الرقمية، كما ستستعرض فرص التدريب والتأهيل المهني التي يقدمها المعهد والمجلس والجمعية. وتتضمن فعاليات اليوم عدة جلسات، منها جلسة بعنوان "إطلالة على قانون حماية البيانات الشخصية من منظور تقني وقانوني"، وأخرى بعنوان "الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل مهارات أمن البيانات وخصوصيتها". وتسهم هذه الجلسات الحوارية في تبادل الخبرات واستعراض أحدث الممارسات العالمية في مجال الأمن الرقمي، وتتيح ورشة العمل الفرصة لكل المهتمين بمجالات الأمن السيبراني وحماية البيانات والتحول الرقمي للحضور والاستفادة من خبرة المشاركين من من الخبراء والمتخصصين في الجوانب التقنية والقانونية في مجالات الأمن السيبراني وحوكمة البيانات.