أسيوط-هيثم البدرى
الخميس، 25 يونيو 2026 06:10 ماستكمل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، جولتهما التفقدية بزيارة قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، لمتابعة كفاءة التشغيل والاطلاع على أعمال الصيانة الدورية وبرامج التشغيل، في إطار متابعة المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لتطوير منظومة الموارد المائية وتعظيم الاستفادة من نهر النيل.
رافق الوزير والمحافظ خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن نضر رئيس مصلحة الري، والمهندس أشرف درويش رئيس قطاع الري، والمهندس ياسر الشبراخيتي رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، والمهندس حاتم عبد الصبور رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسيوط، والمهندس مؤمن فريد مدير عام ري أسيوط، ومحمد سليمان رئيس مركز ومدينة الفتح، والمهندس ياسر عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية لقناطر أسيوط الجديدة، والمهندس محمود محمد مدير منطقة أسيوط بالهيئة، وعدد من القيادات الفنية وممثلي الجهات المنفذة للمشروع.
متابعة منظومة التشغيل وتوليد الكهرباءواستمع الوزير والمحافظ إلى شرح تفصيلي حول منظومة العمل بالقناطر والأهداف الفنية والاقتصادية للمشروع ومراحل تنفيذه، كما تفقدا غرفة التحكم الرئيسية وتابعا آليات تشغيل الأهوسة الملاحية ومنظومة توليد الكهرباء بالمحطة الكهرومائية.
وأكد الدكتور هاني سويلم أن قناطر أسيوط الجديدة تعد من أكبر المنشآت المائية التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، وتمثل واحدة من أكبر المشروعات المائية المقامة على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي، مشيراً إلى دورها الاستراتيجي في التحكم في إمرار التصرفات المائية والحفاظ على الموارد المائية من خلال منظومة حديثة من البوابات الهيدروليكية.
خدمة 1.60 مليون فدان في خمس محافظاتوأوضح وزير الري، أن القناطر تسهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، لخدمة نحو 1.60 مليون فدان، فضلاً عن دعم حركة الملاحة النهرية من خلال هويس ملاحي حديث، إلى جانب إنتاج الطاقة النظيفة عبر المحطة الكهرومائية وإنشاء محور مروري يربط بين شرق وغرب النيل بمحافظة أسيوط.
ووجه الوزير بمواصلة أعمال الصيانة والمعايرة الدورية لجميع مكونات القناطر، مع الحفاظ على نظافة المنشآت والمناطق المحيطة بها لضمان استدامة كفاءة التشغيل وتعزيز كفاءة إدارة وتوزيع المياه.
مشروع قومي متعدد الأغراضمن جانبه، أكد اللواء محمد علوان محافظ أسيوط أن قناطر أسيوط الجديدة تمثل أحد أبرز المشروعات القومية متعددة الأغراض التي نفذتها الدولة، لما تؤديه من دور محوري في إدارة الموارد المائية وتحسين كفاءة منظومة الري وضمان وصول المياه إلى الأراضي الزراعية بالمحافظات المستفيدة.
وأشار المحافظ إلى أن المشروع يجمع بين الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتوليد الطاقة النظيفة وتحسين حركة النقل والمواصلات، بما يحقق عوائد اقتصادية وتنموية واسعة النطاق ويدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة.
6.5 مليار جنيه تكلفة المشروعوأضاف محافظ أسيوط أن المشروع بلغت تكلفته الإجمالية نحو 6.5 مليار جنيه وقت تنفيذه بتمويل مشترك بين الحكومتين المصرية والألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني، موضحاً أنه يحقق وفورات سنوية تقدر بنحو 100 مليون جنيه من تكاليف الوقود، إلى جانب دوره في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الأمن المائي والغذائي.
وأكد اللواء محمد علوان حرص المحافظة على الحفاظ على هذا المشروع الحيوي وتعظيم الاستفادة من إمكاناته، باعتباره أحد المشروعات الاستراتيجية التي تجسد رؤية الدولة في تنفيذ مشروعات قومية عملاقة تسهم في تحسين جودة الحياة وتحقيق التنمية الشاملة للأجيال الحالية والقادمة.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
