كتبت أسماء نصار الجمعة، 26 يونيو 2026 01:00 ص أعلن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن حزمة من الإجراءات والخطوات التنفيذية لدعم قطاع الثروة الداجنة وزيادة قدراته الإنتاجية والتصديرية. وكشف الوزير فى تصريحات له، أنه تم تخصيص 19 ألف فدان في مناطق الظهير الصحراوي، تستهدف إقامة مشروعات دواجن متكاملة ومعزولة بيئيًا، وذلك في إطار خطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي وتطوير منظومة الإنتاج الحيواني والداجني. وأوضح فاروق أن المساحات المخصصة تتوزع على 9 مناطق رئيسية تقع في نطاق 4 محافظات، تم اختيارها بعناية لتطبيق أعلى معايير الأمان الحيوي ومنع انتشار الأوبئة. تشجيع صغار وكبار المربين وأشار إلى أن الوزارة تعمل بالتوازي على تشجيع صغار وكبار المربين للتحول من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق، من خلال توفير تمويلات ميسرة وقروض ميسرة تضمن رفع كفاءة المزارع وتقليل نسب الفاقد والنفوق. وفي سياق متصل، أكد وزير الزراعة على تحقيق طفرة في ملف التصدير والاعتراف الدولي بالمنظومة البيطرية المصرية، حيث تم اعتماد 59 منشأة داجنة معزولة كمنشآت خالية من مرض إنفلونزا الطيور من قِبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH). ويمثل هذا الاعتراف الدولي خطوة استراتيجية محورية تفتح آفاقًا جديدة أمام المنتجات الداجنة المصرية لاختراق الأسواق العالمية واستعادة مكانتها التصديرية، مما يسهم في تنمية موارد الدولة من العملة الأجنبية ودعم الاقتصاد القومي.