كتب سيد الخلفاوى الجمعة، 26 يونيو 2026 03:13 م في إطار حرصها الدائم على الحفاظ على أرواح المواطنين وسلامة مرفق النقل، واصلت وزارة النقل حملتها التوعوية "سلامتك تهمنا" عبر نشر مادة فيلمية بعنوان "نقطة نظام". تهدف الحملة إلى تسليط الضوء على السلوكيات السلبية التي يرتكبها بعض مستخدمي وسائل النقل، والتي تؤدي إلى تعريض حياة الركاب للخطر وتعطيل مرفق السكك الحديدية. https://www.youtube.com/embed/cOsG8YBmT5E?si=hhPffrUjRoE-G3YG مخاطر تهدد سلامة السكك الحديدية يتناول فيديو "نقطة نظام" عدداً من الممارسات الخاطئة في مرفق السكك الحديدية، والتي تشكل خطراً جسيماً، ومن أبرزها: اقتحام المزلقانات أثناء غلقها أو السير عكس الاتجاه. إقامة المعابر غير القانونية على شريط السكة الحديد. شد فرامل الهواء أثناء سير القطار، وإلقاء القمامة على القضبان. مخاطر "التسطيح" أعلى القطارات أو الركوب بين فواصل العربات. قيام الأطفال بقذف القطارات بالحجارة، مما يتسبب في إصابات خطيرة للركاب والسائقين. دعوة للالتزام بقواعد السلامة المرورية ناشدت الوزارة المواطنين بضرورة الالتزام بالقواعد المرورية لضمان العبور الآمن والحفاظ على الأرواح، مؤكدة أن الالتزام لا يهدف فقط لتجنب المساءلة القانونية، بل هو ضرورة للحفاظ على الحياة. وشملت التنبيهات ضرورة: مراعاة المشاة للعبور الآمن، وارتداء السائقين لحزام الأمان. إجراء الفحص الدوري للسيارات والتأكد من سلامة الفرامل والإطارات. الالتزام بالحارات المرورية، والمسافات الآمنة، وتجنب استخدام الهاتف أثناء القيادة. عدم السير عكس الاتجاه، أو تجاوز السرعات المقررة، أو القيادة تحت تأثير المخدرات، ومنع إلقاء المخلفات على الطرق أو زيادة الحمولات. سلوكيات يجب تجنبها في المترو و"LRT" كما وجهت وزارة النقل رسالة لمستخدمي مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT)، بضرورة تجنب السلوكيات التي تضر بالممتلكات العامة وتعرض حياة الركاب للخطر، مثل: تشويه جدران المحطات. الركوب بدون تذكرة. محاولة فتح أبواب المترو بعد غلقها. الوقوف على حافة الرصيف، والالتزام الكامل بكافة إرشادات السلامة والأمان.