تكنولوجيا / اليوم السابع

الكرملين يطالب آبل بتوضيح سبب إزالة التطبيقات الروسية من متجر التطبيقات

كتبت أميرة شحاتة

الجمعة، 26 يونيو 2026 09:00 م

يطالب الكرملين شركة آبل بتوضيح السبب وراء إزالة العديد من التطبيقات التي طورتها شركة VK التقنية المملوكة للدولة من متجر التطبيقات الأمريكية،  إليكم التفاصيل وفقا لما ذكره موقع "9to5mac".

أزالت آبل تطبيقين مصرفيين روسيين من متجر التطبيقات، وذلك بعد أقل من شهر من إزالة آخر مماثل كان قد وصل إلى المراكز الثلاثة الأولى في قوائم التطبيقات الأمريكية.

ويبدو أن هذين التطبيقين لم يكونا الوحيدين اللذين أزالتهما آبل من متجر التطبيقات، فبحسب ما أفادت به رويترز، يطالب الكرملين بتوضيح بعد إزالة العديد من التطبيقات التي طورتها شركة VK التقنية المملوكة للدولة.

 

مطالبة أبل بتوضيح أمر إزالة روسية

أصدرت شركة VK، وهي شركة تقنية مملوكة للدولة، بيانًا قالت فيه إن تطبيقاتها أُزيلت "دون سابق إنذار أو توضيح"، على الرغم من أن الشركة لم تخضع قط لعقوبات أمريكية.

قالت شركة VK، "من خلال إجراءاتها، تُقيد آبل وصول المستخدمين الروس إلى خدمات شائعة يستخدمها عشرات الملايين يوميًا، مثل الشبكات الاجتماعية، وتطبيقات المراسلة، ومنصات الفيديو، والبريد الإلكتروني، والمنتجات التعليمية".

وصرح متحدث باسم الكرملين لوكالة رويترز بأنه في حال عدم تقديم آبل ًا، "فسيضطر نالكرملين إلى استخلاص النتائج اللازمة بشأن استمرار أي تعاون مع هذه الشركة".

من جانبها، تقول آبل إنها أزالت التطبيقات امتثالًا للعقوبات، وأكدت مجددًا التزامها بقوانين الدول التي تعمل فيها.

يأتي هذا الخلاف الأخير في ظل استمرار روسيا في تشديد قبضتها على الخدمات الرقمية في البلاد، ففي العام الماضي، بدأت الحكومة الروسية إلزام بيع الهواتف والأجهزة اللوحية في روسيا بتطبيق المراسلة MAX، الذي طورته VK بدعم حكومي، مُثبّتًا مسبقًا، كما قيّدت المكالمات عبر واتساب وتليجرام.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا