كتبت أسماء نصار السبت، 27 يونيو 2026 02:00 ص أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المشروع القومي لإحياء البتلو، الذي أطلقه رئيس الجمهورية عام 2017، مثل مبادرة استراتيجية رائدة لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء في مصر. وأوضح الوزير أن المشروع يستهدف بشكل أساسي الحفاظ على المواليد الذكور من الأبقار والجاموس وتربيتها حتى تصل إلى وزن اقتصادي لا يقل عن 400 كيلوجرام بدلاً من ذبحها في سن صغيرة، مع الحظر التام لذبح الإناث لضمان تنمية وتطوير القطيع القومي، مشيراً إلى نجاح المشروع في رفع إنتاجية العجل الواحد من 30 كيلوجراماً فقط إلى ما يقرب من 250 كيلوجراماً من اللحوم بفضل برامج التسمين المتطورة والرعاية البيطرية المكثفة. تمويلات ضخمة ودعم للمربين وفي سياق متصل، كشف وزير الزراعة عن حجم الدعم المالي الموجه للمشروع، حيث بلغ إجمالي التمويلات الميسرة الممنوحة للمستفيدين حتى يونيو الجاري أكثر من 10.67 مليار جنيه. وأضاف فاروق أن هذه التمويلات انعكست إيجابياً على أرض الواقع، حيث استفاد منها نحو 45.8 ألف مربٍ ومزارع لتمويل ما يزيد على 530 ألف رأس من الماشية، مما ساهم بشكل فعال في خلق فرص عمل حقيقية داخل القرى المصرية، والتمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة في الريف. طفرة في الاكتفاء الذاتي وتقليص الاستيراد ونتيجة لهذه الجهود المتواصلة، أعلن الوزير عن تحقيق طفرة ملموسة في مؤشرات الإنتاج المحلي، حيث تجاوزت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء في مصر حاجز الـ 60%، و ارتفع حجم الإنتاج المحلي ليصل إلى 600 ألف طن، بنسبة زيادة بلغت 14% مقارنة بالعام الماضي، و تراجعت الفجوة الاستيرادية وتغطية عجز السوق من الخارج لتتقلص إلى 40% فقط. يذكر أن المشروع القومي لإحياء البتلو يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتحقيق التوازن في الأسعار، والوصول إلى أعلى درجات الاعتماد على المنتج المطور محلياً.