عرب وعالم / الجزائر / النهار

هذا جديد توزيع المنحة المقدرة ب 5آلاف دينار على التلاميذ

 وجهت وزارة الداخلية  والتهيئة العمرانية مراسلة إلى الولاة أمرتهم من خلالها باتخاذ الإجراءات اللازمة. لتنظيم عملية منح وصرف المنحة الدراسية الخاصة المقدرة ب 5 آلاف دينار، وهذا تحضيرا للموسم الدراسي 2024-2025.

وتهدف هذه التعليمة إلى ضبط التدابير المتعلقة بمنح وصرف المنحة المدرسية الخاصة (5000 دج) بالنسبة للسنة الدراسية 2024-2025. لتمكين التلاميذ من الاستفادة منها في أحسن الظروف وفي أجل شهر قبل الدخول المدرسي. تنفيذا للتعليمات المسداة من قبل  رئيس الجمهورية.

وقصد تسهيل عملية إعداد القوائم الأولية على مستوى مؤسسات التربية والتعليم العمومية والمتخصصة والتحقق من المعلومات المقدمة. عن الحالة الاجتماعية والوضعية المالية للتلاميذ المعنيين بالمنحة، ينبغي دعوة أولياء التلاميذ وأوصيائهم  لإرفاق استمارة طلب الاستفادة. من المنحة المدرسية الخاصة والصك البريدي المشطوب. بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية للولي أو الوصي.

هذه هي الإجراءات العملية على مستوى البلدية والدائرة

تتولى مصالح البلدية حجز وإدراج المعلومات المتعلقة بكافة طالبي المنحة الجدد والمتضمنة في القوائم الأولية المعدة بمؤسسات تمدرس التلاميذ.

كما تتولى بتحيين المعلومات المتعلقة بالتلاميذ المستفيدين من المنحة والمسجلين في البطاقية الوطنية الرقمية لتسيير المنحة المدرسية الخاصة، بالاستعانة بقاعدة المعطيات للموسم الدراسي الفارط.

وكذا حذف التلاميذ المستفيدين من المنحة للموسم الدراسي الفارط الذين غادرو الدراسة أو تغيرت وضعيتهم الاجتماعية.

كما تتولى لجنة الدائرة بتحديد القائمة الشاملة للتلاميذ المعنيين بالمنحة بعد التحقق من المعلومات المقدمة عن حالاتهم الاجتماعية بالتنسيق مع مصالح البلدية والتربية الوطنية والتضامن الوطني والهيئات المعنية.

و تحويل القائمة الشاملة المتعلقة بكافة التلاميذ المعنيين بالمنحة، بعد المصادقة عليها ، إلى اللجنة الولائية عن طريق البطاقية الوطنية الرقمية لتسيير المنحة المدرسية الخاصة قبل تاريخ 30 جوان 2024.

يجب أن تحتوي القائمة الشاملة للتلاميذ المعنيين بالاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة على تسمية مؤسسة تمدرس التلاميذ وأسمائهم وألقابهم وأسماء وألقاب أوليائهم أو أوصيائهم وأرقام حساباتهم البريدية الجارية.

في ذات السياق، يجب مراعاة حالات تسجيل التلاميذ للالتحاق بالسنة الأولى ابتدائي والمعنيين بالاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة.

الإجراءات الخاصة باللجنة الولائية

يتعين على اللجنة الولائية إعداد وضبط القائمة النهائية للتلاميذ المستفيدين من المنحة المدرسية الخاصة وإرسالها إلى مدير التربية بالولاية في أجل أقصاه 15 جويلية 2024، لتمكينه من دفع المنحة لأولياء أو أوصياء التلاميذ المستفيدين منها قبل تاريخ 31 جويلية 2024، المحدد كآخر أجل للدفع.

وللتنبيه، يجب أن تحين اللجنة الولائية الأعلاميات المسجلة في البطاقية الوطنية الرقمية على أساس القوائم الشاملة المعدة من طرف لجان الدوائر بعد التأكد منها من أجل مطابقتها مع الوضعية الجديدة للتلاميذ المتمدرسين مع ضرورة بين مدير التربية للولاية ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومية التابعين له التشادي تكرار أسماء التلاميذ في القائمة النهائية لاسيما بالنسبة للمحولين من مؤسسة الأخرى وكذا لتفادي استفادة التلاميذ المفصولين نهائيا عن الدراسة أو الذين تحصلوا على شهادة البكالوريا من هذه المنحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا