الارشيف / عرب وعالم / دوت الخليج

أنهار جافة وجيوب خاوية.. فرنسا تواجه التضخم والجفاف برفع أسعار المياه

  • 1/2
  • 2/2

- نرمين السيد - تعانى فرنسا من أقسى موجة جفاف شهدتها البلاد منذ عام 1959، مما أجبر باريس على اتخاذ إجراءات قاسية لمواجهة الجفاف برفع أسعار المياه فى وقت تعانى فيه من الأساس من ارتفاع معدل التضخم السنوى والذى وصل إلى 7.3% بحسب آخر تقرير لشهر فبراير، والذى صاحبه ارتفاع بأسعار المواد الغذائية، وفقًا للأرقام النهائية الصادرة عن هيئة الإحصاء الوطنية الفرنسية.

60 % من أوروبا عرضة للخطر

وكان المرصد الأوروبى لمراقبة الجفاف، أعلن أغسطس الماضى، أن قرابة ثلثى القارة الأوروبية عرضة لتهديد الجفاف، لافتًا إلى أن أحدث البيانات التى تم جمعها أظهرت أن 60% من أوروبا عرضة حاليا لخطر الجفاف، محذرًا من حدوث عجز مائى شديد فى 15% من القارة، مما يؤثر على إنتاج الغذاء والطاقة ومياه الشرب والحياة البرية.

الجفاف يحرك الإليزيه

وفى أول خطوة أوروبية لمواجهة تداعيات الجفاف الذى يصيب القارة العجوز، أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، عن خطة لترشيد استهلاك المياه بنسبة 10% بحلول 2030.

وأكد الرئيس الفرنسى، أن هذه الخطة بشأن ترشيد المياه هى خطة مبدئية للتوفير وكفاءة استهلاك المياه على المدى الطويل، لافتًا إلى ما عانته فرنسا مؤخرًا من الجفاف.

وذكر "ماكرون" أن ترشيد استهلاك المياه ضرورى حيث يعنى التغير المناخى أن المياه ستقل بنسبة 30 إلى 40% بحلول 2050.

وأشار ماكرون إلى أن الخطة تهدف إلى الحد من الاستهلاك عن طريق زيادة سعر المياه عند مستوى معين من الاستهلاك.

وأوضح الرئيس الفرنسى، أن منسوب المياه منخفض فى العديد من أنحاء البلاد، كما أن الأرض جافة بصورة غير معتادة فى هذا الوقت من العام.

جفاف لم تشهده فرنسا منذ 64 عاما

هذا وشهد الشتاء الحالى فى فرنسا مستوى كبيرا من الجفاف، وذكرت وكالة الأرصاد الفرنسية أن البلاد لم تشهد مثل هذه الفترة الطويلة المتواصلة دون أمطار منذ بدء تسجيل هطول الأمطار فى 1959.

وشعرت فرنسا بقسوة الجفاف فى الصيف الماضى، حيث تسببت المرتفعة بالأنهار بفعل التغير المناخى، فى ارتفاع درجة حرارة مياه نهرى "رون" و"غارون" بفرنسا لدرجة باتت لا تسمح بتبريد مفعلات فرنسا النووية بشكل فعال.

وفرضت موجة الجفاف الأسوأ على الإطلاق، على فرنسا بضرورة فرض قيود على استخدام المياه حول البلاد، وعانت أكثر من 100 بلدية فى توفير مياه الشرب، جفاف أطول نهر فى فرنسا، وهو "نهر لوار"، والذى يعد هو أيضًا مصدر مياه التبريد لـ 12 محطة طاقة نووية.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أنهار جافة وجيوب خاوية.. فرنسا تواجه التضخم والجفاف برفع أسعار المياه على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا