الارشيف / عرب وعالم / الطريق

وكالة الذرية تعلق على قصف سد نوفا كاخوفكا في أوكرانيااليوم الثلاثاء، 6 يونيو 2023 01:22 مـ

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن الوضع محطة زابوروجيا للطاقة النووية، بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا المجاور.

وكتبت الوكالة على تويتر "تلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقارير عن أضرار في سد كاخوفكا". "خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة النووية في زابوروجيا يراقبون الوضع عن كثب؛ لا يوجد خطر نووي فوري في المحطة."

يقع سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون ويمد الكثير من مناطق جنوب شرق أوكرانيا، بما في ذلك محطة زابوروجي النووية، التي تقع أعلى المنبع وتحت السيطرة الروسية بالمياه التي تعتبر نظام التبريد لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيا.

وقالت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجواتوم إن تدمير السد قد يكون له عواقب سلبية على المحطة النووية، لكن الوضع تحت السيطرة.

قال منتج الطاقة الكهرومائية الرئيسي في أوكرانيا أوكرهيدروينرجو إن سد نوفا كاخوفكا ومحطة الطاقة الكهرومائية "دُمرا بالكامل بسبب انفجار غرفة المحرك من الداخل". ووصفت أوكرهيدروينرجو الدمار بأنه "غير قابل للإصلاح" واتهم "القوات الروسية بتفجير" السد خلال الليل.

في غضون ذلك، اتهم الجانب الروسي الجيش الأوكراني بشن هجوم على محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، على الأرجح من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أولخا. وأدى القصف إلى تدمير الصمامات الهيدروليكية، مما تسبب في تصريف المياه بشكل غير منظم.

وفي اليوم نفسه، قال رئيس بلدية نوفايا كاخوفكا المعين من قبل روسيا فلاديمير ليونيف للصحفيين إن القوات الأوكرانية تواصل قصف المدينة.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن تدمير سد نوفا كاخوفكا "يهدد بحدوث كارثة بيئية" في الجنوب.

روسيا وأوكرانيا يتهمان بعضهما البعض بتفجير سد «نوفا كاخوفكا»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا