الارشيف / عرب وعالم / البشاير

والسعودية تستعدان لإطلاق الربط الكهربائي بقيمة 1.8 مليار دولار

  • 1/2
  • 2/2

تستعد والسعودية لإطلاق مشروع الربط الكهربائي بينهما بقيمة 1.8 مليار دولار.

واشار موقع “أويل آند جاز”، إلى وضع المشروع قيد الاختبار، في يوليو/تموز، قبل التشغيل التجريبي المقرر إجراؤه العام المقبل.

وذكر الموقع، المتخصص في أخبار ، أن المشروع هو أول توصيل بيني للتيار المباشر عالي الجهد (HVDC) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويشمل 3 محطات فرعية متصلة عبر خطوط نقل الطاقة العلوية بطول 1350 كيلومترًا وكابلات بحرية بطول 22 كيلومترًا، وفقا لما ترجمه “الخليج الجديد”.

وأضاف أن تحالف مؤلف من شركة هيتاشي ABB لشبكات الطاقة اليابانية وشركة الخدمات للأعمال الكهروميكانيكية (SSEM) أبرم عقدًا لتنفيذ 3 محطات محولات في السعودية ومصر.

ومن المقرر إطلاق المشروع على مرحلتين، على أن تبدأ المرحلة الأولى بطاقة 1500 ميجاوات في يونيو/حزيران 2025، والمرحلة الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام، بقدرة 1500 ميجاوات.

يتضمن المشروع الطموح إنشاء محطتين فرعيتين عاليتي الجهد في مناطق المدينة المنورة وتبوك الشرقية بالسعودية، إلى جانب محطة “بدر” الواقعة على أطراف القاهرة، عاصمة مصر.

ولتحقيق اتصال سلس، سيتم ربط هذه المحطات من خلال شبكة واسعة من خطوط النقل العلوية التي تمتد على ما يقرب من 1350 كيلومترًا، مع استكمالها بكابلات بحرية تمتد 22 كيلومترًا عبر خليج العقبة.

جدير بالكر أن مصر تولد حاليًا 58000 ميجاوات من الكهرباء يوميًا بينما يبلغ استهلاكها اليومي من الكهرباء 33000 ميجاوات فقط، ولذا تأمل الدولة في مبادلة فائض إنتاجها عبر الربط الكهربائي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا