الارشيف / عرب وعالم / اسواق الاخبارية

يكشف عن آخر تطورات الربط الكهربائي مع والأردن

كشف الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، عن خطط بلاده لزيادة الإنتاج وتحسين تجهيز للمواطنين، مع تقليل الاعتماد على الغاز الإيراني.

إعلانات

وصرّح فاضل أن سيشتري الغاز من تركمانستان عبر إيران، على أن تصدر إيران نفس الكمية للعراق وتهدف هذه الخطوة إلى تخطي العقوبات الأمريكية على إيران.

أكد الوزير أن العراق سيحتاج من 3 إلى 5 سنوات للتخلي عن استيراد الغاز الإيراني بشكل كامل، مشيراً إلي التركيز الوزارة على مشاريع محطات الإنتاج التي لا تعتمد على الغاز المستورد، مثل الدورات المركبة والطاقة الشمسية والربط الخارجي.

إعلانات

كشف عن توقيع عقود مع شركات عالمية مثل “جي” الأمريكية و”سيمنز” الألمانية لزيادة الإنتاج، موضحاً أن تتعاون مع وزارة النفط لاستثمار الغاز المحلي.

إعلانات

الربط الكهربائي

أكد فاضل إنجاز الربط مع الأردن، والانتظار للموافقة على إطلاق التيار الكهربائي، كشفًا عن خطط لربط العراق مع دول الخليج العربي بمرحل ثلاث، تبدأ بـ 500 ميغاواط ثم 2000 ميغاواط، ثم خط استراتيجي من الخليج عبر العراق إلى تركيا.

أشار إلى خطط لربط جميع المحافظات العراقية بشبكة طاقة كهربائية مزدوجة موضحاً الوزارة وضعت خطة أمنية محكمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لحماية خطوط نقل الطاقة عبر طائرات مسيرة وكاميرات حرارية.

أكد انخفاض عمليات استهداف الأبراج وخطوط نقل الطاقة، كشفًا عن خطة من ثلاثة محاور للتحول إلى الطاقة النظيفة، تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة من النفايات.

أشار إلى توقيع عقود مع شركات عالمية مثل “توتال” و”سيمنز” و”جي إلكتريك” لإنشاء محطات جديدة.

أقرّ فاضل بوجود بعض التحديات، مثل تأمين تمويل المشاريع الجديدة ومعالجة مشكلة العقود الموقعة سابقاً مع بعض الشركات وحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اسواق الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اسواق الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا