عرب وعالم / اكادير 24

 المعارضة التركية تُسيطر على إسطنبول وأنقرة

أكادير24 | Agadir24/و.م.ع

 

أظهرت نتائج الانتخابات المحلية التركية، التي أجريت اليوم الأحد 31 مارس 2024، فوزا واضحا لحزب الشعب الجمهوري المعارض، وذلك بعد فرز قرابة 90 بالمائة من صناديق الاقتراع.

ووفقا للنتائج الجزئية التي نشرتها شبكة (تي آر تي) العمومية ووكالة (الأناضول) للأنباء، فاز الشعب الجمهوري برئاسة أغلبية البلديات الكبرى، وعلى رأسها إسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا.

كما استطاع أبرز حزب معارض في تركيا نزع عدد من البلديات من الإئتلاف الحاكم (حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية )، من قبيل بلدية بورصة، التي خسرها العدالة والتنمية لأول مرة منذ 20 سنة.

ويتقدم حزب الشعب الجمهوري، بصفة مؤقتة، في 21 ولاية و15 بلدية كبرى و339 منطقة، مقابل 12 ولاية و11 بلدية كبرى و360 منطقة لصالح التحالف الحاكم. وفي كلمة له بمناسبة هذا الفوز، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، إن “هذه النتائج تؤكد أن حزب الشعب الجمهوري سيقود سياسة جديدة بالبلاد”.

وأضاف أوزيل، من مقر حزبه بأنقرة: “قرر الناخبون اليوم تغيير صورة تركيا. قرر الشعب موازنة القوة للسلطة محليا، كما أعطى رسالة مهمة حول كيفية إدارة بلادنا”.

وتابع قائلا “كمواطنين في الجمهورية التركية، نريد الوحدة والتضامن، نحن نرى هذه الرسالة التي قدمها شعبنا على أنها أمانة مقدسة، أريد أن يعلم الجميع أن هذه الانتخابات ليس فيها خاسرون، لقد كافأ مواطنونا الخدمة الجيدة”.

وختم زعيم المعارضة التركية بالقول ”وفقا للبيانات التي لدينا حاليا والبيانات المدعومة من جميع المصادر، استعدنا أضنة وأنقرة وأنطاليا وأيدين وإسكي شهير ومرسين وموغلا وتكيرداغ وإزمير وإسطنبول، كما فزنا برئاسة البلدية الكبرى في باليك أسير وبورصة ومانيسا ودنيزلي”.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية 77,57 في المائة، وفقا للنتائج الأولية.

ونظمت الانتخابات المحلية، التي تجرى مرة كل خمس سنوات، في 30 بلدية كبرى، و51 ولاية و922 منطقة، و390 بلدة، في عموم تركيا.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات في تركيا ستستمر عملية فرز الأصوات طيلة ليلة الأحد 31 مارس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا