عرب وعالم / اسواق الاخبارية

دعم الحكومة لمستفيدي تكافل وكرامة في .. صرف 750 جنيها شهريا

في عام 2015، أطلقت الحكومة المصرية برنامج تكافل وكرامة، وهو برنامج مُوسع للحماية الاجتماعية يهدف إلى دعم الأسر الفقيرة والفئات الأكثر احتياجًا.

إعلانات

وقد حقق البرنامج نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع عدد الأسر المستفيدة من 1.79 مليون أسرة في عام 2014-2015 إلى 5.2 مليون أسرة في عام 2023-2024، بزيادة قدرها 200%.

وخلال عام 2023، شهد البرنامج 3 زيادات متتالية، حيث زاد في شهر أبريل بنسبة 25%، وفي شهر أكتوبر بنسبة 15%، وفي شهر مارس 2024 بنسبة 15%.

إعلانات

وبهذه الزيادات، أصبح الحد الأدنى لقيمة المعاش الشهري 724.5 جنيه، وتبلغ تكلفة البرنامج 41 مليار جنيه في العام المالي 2024/2025.

إعلانات

ويهدف البرنامج إلى تحقيق العديد من الأهداف، أهمها:

تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

تعزيز جهود الدولة لتنمية الصعيد ومكافحة الفقر.

تنمية رأس المال البشري.

الحد من ظاهرة التسرب من التعليم.

وقد ساهم البرنامج في تحقيق العديد من الإنجازات، منها:

إعفاء 4.5 ملايين طالب من دفع المصروفات الدراسية.

تحمل تكلفة التعليم المدرسي لأكثر من نصف مليون طالب.

ربط صرف معاش تكافل وكرامة بحضور أطفال الأسر المستفيدة بنسبة 80% من أيام العام الدراسي.

وتحتل محافظات الصعيد المرتبة الأولى في مستفيدي برنامج تكافل وكرامة، حيث تأتي محافظة سوهاج في الترتيب الأول بإجمالي 317 ألفا و839 حالة.

وقدم البرنامج مساعدات نقدية للأسر الأولى بالرعاية لجميع المصريين فوق سن الخامسة والستين ممن ليس لديهم مصدر دخل، وللأشخاص ذوى الإعاقة لضمان حياة كريمة لهم، بإجمالي تكلفة بلغت 136 مليار جنيه.

ويُعدّ برنامج تكافل وكرامة خطوة هامة نحو تحقيق العدالة الاجتماعية في ، وضمان حياة كريمة لجميع المواطنين.

ختامًا، يُعدّ برنامج تكافل وكرامة نموذجًا ناجحًا للحماية الاجتماعية، ويُؤكد على التزام الحكومة المصرية بتحقيق العدالة الاجتماعية وضمان حياة كريمة لجميع المواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اسواق الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اسواق الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا