عرب وعالم / خبرك نت

مجلس الأمن يبحث دور شباب منطقة البحر الأبيض المتوسط في

ترأس الاجتماع إيان بورغ، الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة في مالطا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر نيسان/أبريل. 

في عام 2015، اعتمد مجلس الأمن الدولي قراره التاريخيّ رقم 2250 حول الشباب والسلام والأمن، الذي يعترف للمرة الأولى بـ “الدور المهم الذي يمكن أن يضطلع به الشباب في منع نشوب النزاعات وحلّها”.

ومع اقتراب الذكرى السنوية العاشرة لهذا القرار الرائد، أكدت روز ماري ديكارلو أن “الاستثمار في الشباب هو استثمار في المستقبل”، مشيرة إلى أن خطة الأمين العام الجديدة للسلام تدعو بقوة إلى المشاركة النشطة للشباب في عمليات صنع القرار. وقالت إن الأمم المتحدة تكثف جهودها في هذا الصدد.

ووصفت ديكارلو سبب تركيز مناقشة اليوم على منطقة البحر الأبيض المتوسط بأنه “وجيه”، مبينة أن الشباب يشكلون 55 في المائة من السكان جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط. واستذكرت موجة المظاهرات التي اجتاحت المنطقة عام 2011 والتي كان الشباب في طليعتها، “احتجاجا على الحرمان من حقوقهم وانعدام الفرص الاقتصادية وفرص العمل”.

وقالت ديكارلو إننا شهدنا أيضا كيف استغلت الشبكات العنيفة والمتطرفة مثل هذه المظالم لجذب الشباب إلى صفوفها. ويشكل الشباب أيضا معظم أولئك الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط المحفوف بالمخاطر،…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا