الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

كم يبلغ حجم الدين الخارجي على ؟

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

بلغ الدين الخارجي على 168 مليار دولار إثر ارتفاعه في الربع الأخير من العام 2023 ما قيمته 3.5 مليار دولار وفقا لبيانات الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط المصرية.

يشار أن البنك المركزي المصري كان ذكر في وقت سابق أن إجمالي الديون الخارجية بلغ 164.5 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، أو ما يعادل 42.4% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما تمثل الديون الطويلة الأجل لمصر نحو 81.6% من الإجمالي.

وارتفع الدين الخارجي بنحو 4 أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، بالتزامن مع إنفاق الدولة على مشروعات حكومية.

يذكر أن المالية المصري محمد معيط قال الثلاثاء إن نمو الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنحو 2.8% في العام المالي الذي ينتهي في يونيو، وبنحو 4.2% خلال العام المالي المقبل، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي 3% في العام الميلادي الحالي.

وحصلت القاهرة الشهر الماضي على حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ويصل إجمالي ديون مصر من صندوق النقد نحو 15 مليار دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا