الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

بين التأكيد والنفي والحاجة.. هل بدأ “الناتو الشرق

بعد هجوم طهران على إسرائيل ومساهمة عدة دول بالتصدي للطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقت من الأراضي الإيرانية، تجدد النقاش بشأن فكرة إنشاء تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار “الناتو”.

وبين تأكيد على “نشاطه الفعلي”، ونفي “لإمكانية تدشينه”، وحديث عن مدى “الحاجة لوجوده”، انقسمت آراء خبراء تحدث إليهم موقع قناة “الحرة” حول “مشروع الناتو الشرق أوسطي”، فما هو هذا المشروع “الجدلي” وهل بدأت دول بمنطقة الشرق الأوسط تطبيقه حقا؟ ومن يضم؟ وهو موجه ضد من؟

في 24 يونيو لعام 2022، قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، لشبكة “سي إن بي سي”، إنه سيدعم تشكيل تحالف عسكري بالشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وليل السبت الأحد، أعلن الأردن أنه اعترض “أجساما طائرة” خرقت أجواءه، تزامنا مع الهجوم غير المسبوق بالصواريخ والمسيرات الذي شنته إيران على إسرائيل، في إشارة واضحة إلى المقذوفات الإيرانية.

دفاع “عربي – إسرائيلي” مشترك

وفي حديث سابق لموقع “الحرة”، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن إيران أطلقت أكثر من أكثر من 300 مسيرة وصاروخ، على إسرائيل، تم اعتراض 99 بالمئة منها قبل دخول الأراضي الإسرائيلية.

وتمكنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة و”حلفاء آخرين” من…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا