الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية

أعلنت مفوضة حقوق الطفل الروسية الأربعاء عن إبرام اتفاق مع أوكرانيا لتبادل نحو 50 طفلا أجبروا على النزوح بسبب الغزو الروسي، لكن مسؤولا أوكرانيا رفض في وقت لاحق تأكيد الاتفاق.

وقالت المسؤولة في الكرملين ماريا لفوفا بيلوفا إنه “لأول مرة أجرينا وجها لوجه وبشكل مباشر محادثات مع الجانب الأوكراني. ومن المقرر أن يعود 29 طفلا إلى أوكرانيا و19 إلى روسيا”.

واتُهمت موسكو بنقل أطفال أوكرانيين قسرا إلى الأراضي الروسية بعد الغزو، ونتيجة ذلك أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق لفوفا بيلوفا تتعلق بتلك الادعاءات.

لكن في ظهور إعلامي لاحق، وبينما كان مسؤولون روس وأوكرانيون يلتقون مع وسطاء قطريين في الدوحة، صرّح مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني دميترو لوبينيتس لوكالة فرانس برس أنه “لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات”.

وأضاف المسؤول الأوكراني أن البلدين “ليس بينهما أي اتصال مباشر بشأن هذه القضية”.

ومنذ يوليو 2023، ساعدت قطر في إعادة عشرات الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا خلال الحرب المستمرة منذ عامين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 16 طفلا أوكرانيا استفادوا من صفقة تبادل سابقة رافقوا وفد البلاد إلى قطر للخضوع للرعاية “الطبية والعقلية والاجتماعية”.

وأضاف زيلينسكي…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا