الارشيف / عرب وعالم / البشاير

حماس تنشر لأسير إسرائيلي يحمل الجنسية الأميركية.. تفاصيل

كتب: شيرين عصملي

نشرت الحركة الفلسطينية، مقطعاً مصوراً لأسير إسرائيلي شاب يحمل الجنسية الأميركية أيضًا، إلا أن التوقيت طرح علامات استفهام عديدة، وسط جمود في المباحثات بين الطرفين.

فيما أفاد مصدران مطلعان بأن المقطع المصور أتى بمثابة “لفتة” تجاه الحكومة القطرية، التي ضغطت على حماس في الأسابيع الأخيرة من أجل تقديم دليل على حياة الأسرى، حسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي.

وأوضحا أن الفيديو غير المؤرخ للشاب هيرش غولدبيرغ بولين البالغ من العمر 23 عامًا، سلم إلى الدوحة قبل بثه بأيام، التي سلمته بدورها إلى الولايات المتحدة وإسرائيل يوم الاثنين الماضي.

وأكد مسؤول أميركي أن إدارة الرئيس الأميركي جو تلقت الفيديو يوم الاثنين، قائلا “لقد كنا على اتصال بعائلة الشاب منذ ذلك الوقت”.

كما أضاف أن مكتب التحقيقات الفيدرالي وخلية استعادة الرهائن تقوم حاليا بفحص الفيديو بحثاً عن معلومات مفيدة.

مفاوضات الأسرى

وأوضح مصدر مطلع على القضية أن إدارة بايدن طلبت من الوسيط القطري عدة مرات الحصول على دليل على أن غولدبيرغ بولين وأسرى أميركيين آخرين ما زالوا على قيد الحياة.

ويعد تأمين إثبات الحياة هذا (خاصة بالنسبة لمواطن أميركي) إنجازًا مهمًا في مسار تلك القضية وللوسطاء القطريين على السواء، حسب “أكسيوس”.

كما يمكن أن يساعد الفيديو القطريين في درء الانتقادات الإسرائيلية وبعض أعضاء الكونغرس بأنهم لا يفعلون ما يكفي للضغط على حماس للمضي قدمًا في صفقة الأسرى.

وكانت قطر أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستعيد تقييم دورها في التوسط في محادثات وقف إطلاق النار والأسرى بين إسرائيل وحماس، بعد انتقادات مكثفة من بعض أعضاء الكونغرس الأميركي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا