الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

المبعوث الأممي لسوريا يحذر من استخدامها “ساحة مفتوحة” لتصفية

وفي كلمته أمام مجلس الأمن اليوم الخميس، شدد بيدرسون على ضرورة وقف التصعيد الإقليمي، بدءاً بوقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة، والعمل على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد في وفقاً للقرار 2254. 

وأوضح قائلاً: “في الواقع، سيكون من الخطأ تجاهل أو مجرد احتواء الصراع السوري. هذا ليس صراعا مجمدا، ولا تقتصر آثاره في سوريا فقط. في الواقع، لا توجد علامات على الهدوء في أي من ساحات القتال في سوريا – هناك فقط صراعات لم يتم حلها، وعنف متصاعد، واندلاعات حادة للأعمال العدائية، ويمكن أن تكون أي منها الشرارة التي تشعل حريقا جديدا”.

انهيار اقتصادي

شدد المبعوث الخاص على أن الوضع الاقتصادي في سوريا لا يزال محفوفاً بالمخاطر بعد أن وصل سعر صرف الليرة إلى 15 ألفاً مقابل الدولار. وكان سعر الدولار قد بلغ في مطلع عام 2020 نحو ألف ليرة سورية، فيما كان سعره قبل بدء الصراع عام 2011 نحو 50 ليرة سورية.

وقال السيد بيدرسون: “لا يزال زملائي على الأرض يشهدون، بما في ذلك في حمص مؤخراً، وضعاً اقتصادياً أصبح الآن أسوأ مما كان عليه في ذروة الصراع. لقد فقد الكثيرون العنصر الأكثر أهمية في الحياة – الأمل. وينطبق الشيء نفسه على ملايين النازحين خارج سوريا”.

“مزيج قاتل”

وقال المبعوث الخاص إن المزيد والمزيد من الناس يريدون مغادرة سوريا…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا