الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

عواصف رملية وموت مفاجئ.. بعد 100 عام لعنة “الفرعون” تتبدد

  • 1/2
  • 2/2


12:31 ص


الإثنين 29 أبريل 2024

كتب- محمود الطوخي

فُتحت المقبرة، وغضب الفرعون تصاحبه عواصف رملية تنذر بلعنة ستطال الجميع، وموت غامض يقتنص كل من حضر الافتتاح الشهير، منقبين وعمال حفر وعلماء، هكذا كان الحال عقب اكتشاف مقبرة “توت عنخ آمون” عام 1922.

لكن بعد أكثر من 100 عام، يزعم أحد العلماء اكتشاف حقيقة الوقائع التي تلت افتتاح المقبرة الأشعر على الإطلاق، ويقول إنه حل “لغز لعنة توت عنخ آمون”، وفق تقرير لصحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية.

وفي دراسة أجراها روس فيلوز ونشرتها مجلة “جورنال أوف ساينس” العلمية، رجّح أن الإشعاعات المنبعثة من اليورانيوم والنفايات السامة التي بقيت داخل المقبرة منذ ما يزيد عن 3 آلاف عام.

صورة 2

وتشير الدراسة إلى أن مستويات الإشعاع داخل مقبرة “توت عنخ آمون” عالية للغاية، إذ أنه من الممكن أن يصاب من يلامسها بجرعة قاتلة من السرطان أو مرض الإشعاع الذري.

واستشهد الباحث في دراسته، بأن المصريين المعاصرين والقدماء يتميزون على حد سواء بارتفاع غير طبيعي في حالات الإصابة بالسرطانات المكونة للدم، مثل سرطان العظام والدم الليمفاوية، والتي ترجع أسبابها في الأساس إلى التعرض إلى نسبة عالية من الإشعاع.

وبحسب الصحيفة العلمية، فإن النشاط الإشعاعي داخل مقبرة “توت عنخ آمون” ليس معزولا.

وأكد الباحث في…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا