عرب وعالم / خبرك نت

حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية

إدنبرة – (أ ف ب)
أعلن حمزة يوسف، الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية، قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته.
وقال السياسي البالغ 39 عاماً، إنه سيتنحى أيضاً عن زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، لكنه سيبقى في هذا المنصب إلى حين إيجاد خلف له.

وكانت وسائل إعلام بريطانية قد ذكرت في وقت سابق، الاثنين، أن حمزة يوسف، يعتزم الاستقالة في ظل تصويت محتمل لحجب الثقة بعد أيام قليلة من إنهائه اتفاق الائتلاف الحكومي بين الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يتزعمه وحزب الخضر.
ويوسف الذي تولى منصبه خلفاً لنيكولا ستيرجن في آذار/مارس من العام الماضي، هو أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.
ويأتي انهيار الاتفاق بعدما أعلنت الحكومة الاسكتلندية في 18 نيسان/إبريل أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75 في المئة بحلول عام 2030.
ويهيمن الحزب الوطني الاسكتلندي بشكل كبير على البرلمان المحلي في إدنبرة منذ عام 2007، مع 63 مقعداً من أصل 129، لكنه يتولى السلطة منذ عام 2021 بفضل تحالفه مع حزب الخضر.
بعد انتهاء الائتلاف، قدّم كل من حزبي المحافظين والعمال المعارضين اقتراحاً بسحب الثقة من حمزة يوسف، وكان من المقرر التصويت عليه هذا الأسبوع. وأعلن الخضر أنهم سيصوتون ضد حمزة.

وبعد أن استقال…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا