عرب وعالم / خبرك نت

“ضوء بنفق الحرب السودانية”.. ماذا بعد اتفاق الجيش والحركة

بعد مواجهات مسلحة بين الطرفين في عدد من المناطق، أعلن الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة عبد العزيز الحلو، عن اتفاق لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الحرب، في مناطق سيطرة الحركة والجيش في ولاية جنوب كردفان وإقليم النيل الأزرق، وفق وكالة السودان للأنباء، السبت.

وجرى الإعلان عن الخطوة بعد لقاء جمع نائب القائد العام للجيش، شمس الدين كباشي، برئيس الحركة الشعبية في مدينة جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان.

وتسيطر الحركة الشعبية على عدد من المناطق في جنوب كردفان، وسبق أن رفضت الانضمام إلى اتفاق سلام وقعته الحكومة المدنية التي تشكلت بعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير، مع عدد من الحركات المسلحة.

وبعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023 دخلت الحركة الشعبية في مواجهات مع الجيش واستولت على بعض المناطق الواقعة تحت سيطرته.

ترحيب وثناء

أثنت قوى الحرية والتغيير، وهي تحالف سياسي باحث عن الديمقراطية وداعم لإيقاف الحرب، بالاتفاق بين الجيش والحركة الشعبية، ووصفته بأنه “ضوء في نفق الحرب”.

وقال التحالف في بيان إن “الوقت حان لاتخاذ قرار شجاع وحاسم من الجيش وقوات الدعم السريع لإنهاء المعاناة، ووقف الحرب التي يصر عليها عناصر من النظام المباد للعودة…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا