عرب وعالم / بالبلدي

واجبات الحج وما هو الإحرام من الميقات؟.. علي جمعة يكشفها بالترتيب

الحج.. يستعد العالم الإسلامي لأداء فريضة الحج 2024، والتى يفصلنا عنها أيام قليلة، لذلك يكثر البحث على عن كل ما يتعلق بالحج، وطريقة أدائه وهو ما سنحاول تقديمه للقارىء في موقع "الموجز" خلال الأيام القادمة.

وكشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في منشور له اليوم، عن واجبات الحج، وترتيب أدائها، والتي جاءت كالتالي:

واجبات الحج

أكد الدكتور على جمعة أن واجبات الحج تنقسم إلى أمرين وهما كالتالي:

1- الإحرام من الميقات الزماني والمكاني

2- ترك محظورات الإحرام.

وفسر الشيخ علي جمعة كل أمر من واجبات الحج على حدا، مؤكدا أن التلبية هي سنة عند الشافعية والجمهور، وأوضح طريقة الإحرام من الميقات، وماذا يفعل الحاج إذا فاته الإحرام من الميقات.

ماهو الإحرام من الميقات؟

أوضح الدكتور علي جمعة أن الميقات من التوقيت, ويعني أن يجعل للشيء وقت يختص به , ثم اتسع فيه فأطلق على المكان .

ويطلق على الحد المحدد للشيء والذي نقصده في الشرع بالمواقيت : أنها : (مواضع وأزمنة معينة لعبادة مخصوصة) ويجب على المسلم أن يحرم من الميقات فإن جاوز الميقات المكاني فدى، وإن أحرم قبل الميقات الزماني فدى، فما هو الميقات الزمني والميقات المكني؟.

الفرق بين الميقات الزماني والمكاني

أولا : الميقات الزماني : وهو الزمن الذي يحرم فيه الحاج بالحج، وهو شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، وليس المراد أن جميع هذا الزمن الذي ذكروه وقت لجواز الإحرام، بل المراد أن بعض هذا الزمن وقت لجواز ابتداء الإحرام، وهو من شوال لطلوع فجر يوم النحر، وبعضه وقت لجواز التحلل، وهو من فجر طيوم النحر لآخر ذي الحجة.

ثانيا : الميقات المكاني : المحرم إما أن يكون آفاقيا أو ميقاتياً أو حرمياً.

والآفاقي : هو من منزله خارج منطقة المواقيت ، ومواقيت الآفاقي هي :

أ - ذو الحليفة : لأهل المدينة ومن مر بها.

ب - الجحفة : لأهل الشام ومن جاء من قبلها كأهل والمغرب، وهي مندثرة الآن ويحرم الناس من رابغ على بعد 204 ك شمال غرب مكة أما الحجفة والتي ذهبت معالمها فكانت على بعد 187 ك .

ج - وقرن المنازل : ويسمى الآن السيل لأهل نجد وهي على بعد 94 كل شرق مكة.

د - يلملم : لأهل اليمن وتهامة والهند وهو على بعد 54 ك جنوب مكة .

هـ -وذات عرق : لأهل وسائر أهل المشرق وهي على بعد 94 كل شمال شرق مكة.

أما الميقاتي : هو من كان في مناطق المواقيت أو ما يحاذيها أو ما دونها إلى مكة . وهؤلاء ميقاتهم من حيث أنشئوا العمرة وأحرموا بها ، إلا أن الحنفية قالوا : ميقاتهم الحل كله ، والمالكية قالوا : يحرم من داره أو مسجده لا غير، والشافعية والحنابلة قالوا : ميقاتهم القرية التي يسكنونها لا يجاوزونها بغير إحرام .

وأما الحرمي : وهو المقيم بمنطقة والمكي ومن كان نازلا بمكة أو الحرم، هؤلاء ميقاتهم للإحرام بالعمرة الحل ، فلا بد أن يخرجوا للعمرة عن الحرم إلى الحل ولو بخطوة واحدة يتجاوزون بها الحرم إلى الحل.

اقرأ أيضا

للحجاج.. تيسيرات وشروط سهلة عن قروض الحج بالبنوك 2024
بعد زيادة قيمة النقل وتذكرة العبارة.. أسعار الحج السياحي 2024

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا