عرب وعالم / بالبلدي

طارق الجمال:توافر المباني الخضراء والهيكل السكاني يزيد من فرص التنافسية في خدمات التعهيد

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قال المهندس طارق الجمال – رئيس مجلس إدارة شركات «ريدكون» – إن تمتلك فرصة كبرى، ليست فقط في تصدير العقارات، ولكن أيضًا في تصدير الخبرات والعمالة بمختلف درجاتهم من مهندسين ومحاسبين وإداريين وعمال.
وأشار إلى أن لمصر فرصة كبرى للغاية في خدمات التعهيد، والمقصود بها الاستعانة أو توظيف كفاءات وقوى وأفراد ووسائل وخدمات من مؤسسات أو شركات أو جهات خارج النطاق الجغرافي للبلد Outsourcing، ويمكن في إطار خدمات التعهيد الربط بين العقار وخلق الوظائف.

مصر تقدم خدمات التعهيد منذ أكثر من 20 عامًا.. والفترة الأخيرة شهدت رواجًا

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد إقبالًا من دول المنطقة على «التعهيد»، فنتيجة لحركة النشاط الحالي في دول الخليج نجد أن هناك شركات من دول المنطقة تفضل أن تصبح إداراتها الخدمية من مهندسين ومحاسبين وقانونيين من قلب مصر، ويتم التواصل وتقديم الخدمات الإدارية عبر الإنترنت.

 المباني المستدامة والخضراء أقل في مصروفات التشغيل بنحو 30% إلى 40% مقارنة بالمباني التقليدية

وأشار إلى أن تلك الخدمات تُقدَّم من مصر للدول الخارجية منذ أكثر من 20 عامًا، ولكنها شهدت رواجًا في السنوات الأخيرة انخفاض العملة في مصر أمام العملات الأخرى، واستقرار الأوضاع، وأيضًا الجو المعتدل، كما أن الشركات العالمية أصبحت تفضل إدارة أعمالها من مصر، فلدينا المباني الإدارية المتطورة والمجهزة بالتقنيات المستدامة والخضراء، التي تتسم بانخفاض مصروفات التشغيل مقارنة بالمباني التقليدية بنحو 30% إلى40٪.
وتابع: «مصر أصبحت تتسم بتوافر وتنوع المباني الخضراء بمختلف المدن الجديدة، مثل 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة».

عوامل التميز

ولفت إلى أن التوزيع الديموغرافي لمصر يتسم بأن 65% من السكان تحت سن 35 عامًا، والنسبة الكبرى منهم حمَلة شهادات عليا في كل التخصصات، فهناك وفرة في العمالة، كما أن تكاليف المعيشة بمصر أقل كثيرًا من باقي الدول، ومن ثم تفضل شركات أجنبية كثيرة الانتقال إلى مصر.
وأضاف أن تلك الشركات ليست من دول الخليج فقط، بل من أوروبا وأمريكا أيضًا.

عوائد الهند 300 مليار دولار سنويًّا من تصدير الخبرات.. ومصر تمتلك ميزات تنافسية أكبر

وأوضح أن جزءًا كبيرًا من النهضة التي حققتها الهند كان من خدمات التعهيد، ووصلت إيراداتها من تلك الخدمات إلى نحو 300 مليار دولار سنويًّا، وفي مصر تبلغ الإيرادات من تلك الخدمة حتى الآن نحو 10 إلى 12 مليار دولار.
وشدد على امتلاك مصر ميزة تنافسية تجعلها مؤهلة لتحقيق المزيد من العوائد والتفوق على دول مثل الهند في تصدير الخبرات والتعهيد، مثل الموقع المميز القريب من أوروبا، حيث تبعد عنها مصر بنحو ساعة أو ساعتين، وعن آسيا بنحو 3 إلى 5 ساعات، وعن أمريكا بنحو 7 ساعات، ومن ثم تقع مصر في منطقة متوسطة تستطيع من خلالها خدمة الدول على مدار 24 ساعة.

330.jpeg
طارق الجمال:توافر المباني الخضراء والهيكل السكاني يزيد من فرص مصر التنافسية في خدمات التعهيد
331.jpeg
طارق الجمال:توافر المباني الخضراء والهيكل السكاني يزيد من فرص مصر التنافسية في خدمات التعهيد

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أصول مصر "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا