عرب وعالم / خبرك نت

معضلة “ذا لاين” .. تحد ضخم وخطط لم تنفذ وتكاليف

كشف تقرير جديد لصحيفة وول ستريت جورنال التحديات التي تواجه “نيوم”، المشروع الضخم الذي أطلقه ولي العهد ، محمد بن سلمان، في إطار خطة تنوع الاقتصاد بعيدا عن النفط، وقال التقرير، مستندا إلى وثائق داخلية لـ “نيوم” ومقابلات، إن المملكة “تهدر” الأموال على المشروع، كما كشف بعض العيوب الخطيرة في تصميم مدينة “ذا لاين”.

وقالت الصحيفة إن المملكة لم تنفذ الكثير من خطط المرحلة الأولى “في مواجهة حقيقة التكاليف في وقت تنفق فيه البلاد أكثر بكثير مما تجنيه”.

وكانت تخطط لأن يعيش في “ذا لاين”، المدينة المستقبلية التي تمتد على مسافة 170 كيلومترا بين التضاريس الجبلية والصحراوية، 9 ملايين شخص.

و”ذا لاين” واحدة من 4 مناطق تابعة للمشروع الأوسع “نيوم” والذي يتوقع أن تبلغ تكلفته نحو 500 مليار دولار أميركي.

لكن، وكما قالت تقارير سابقة، توقع مسؤولون تنفيذيون في “نيوم” أن يكون عدد السكان في المرحلة الأولى من “ذا  لاين” أقل من 200 ألف نسمة، حسبما قال موظف حالي وسابق مطلع على الخطط، لـ “وول ستريت جورنال”.

ومع ذلك، تنفق “نيوم” على بنية تحتية ضخمة مخصصة لملايين الأشخاص، ويشمل ذلك بناء مطار عملاق، وقطار فائق السرعة يمر عبر نفق جبلي يبلغ طوله 32 كيلومترا، ومحطات تحلية مياه ضخمة، وفق مسؤول سابق.

ورغم وصفها بأنها…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا