عرب وعالم / محيط

نقاط ضعف الشخصية الحدية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الشخصية الحدية تعاني من اضطرابات في الصحة العقلية وذلك يؤثر على التفكير وعلى الشعور والثقة بالنفس، والشخصية الحدية لها سلوكيات خطيرة وتعاني من عدم الاستقرار العاطفي وليس لديها قدرة على تكوين علاقات مع الآخرين، ولها الكثير من الأعراض ونقاط الضعف لذلك سوف نتحدث في مقال اليوم عن نقاط ضعف الشخصية الحدية والمعلومات العديدة الآخرين.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

نقاط ضعف الشخصية الحدية الشائعة تظهر على المصابين بشكل كبير وأهمها التالي:

  • الشعور الكبير بالملل ويخشى الفرد من الشعور بذلك الملل.
  • يظهر لدى الشخص المصاب الشعور الدائم بالخوف من الهجر والابتعاد عن أي شخص آخر.
  •  يشعر الشخص المصاب بالحدية أن يتعرض لسوء فهم أو سوء المعاملة ويعاني من عدم الثقة بالنفس بشكل كبير، لذلك يعتقد أن الآخرين هما الأسوأ ويخاف من سوء الفهم والمعاملة.
  • الشعور بالرغبة في الانعزال والانطواء.
  • التقلبات في الشخصية و الشعور بتغيير في الأهداف والقيم.
  • التغيير في الحالة المزاجية بشكل كبير.
  • عدم قدرة المصاب على تحمل الفراغ والوحدة.
  • يشعر بسلوك انتحاري والشعور بالرغبة الكبيرة في الانتحار.
  • الغضب بشكل كبير وعصبية الشخص المصاب بالحدية يعتبر خطر كبير على الآخرين وأيضا على نفسه.
  • يتعرض لبعض الصدمات مثل تشوه في العظام أو الجروح أو الحروق أو إصابات عديدة أخري.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

نقاط ضعف الشخصية الحدية

لا تفوت فرصة متابعة: أنواع الشخصيات النرجسية

أسباب اضطراب الشخصية الحدية

هناك عوامل مختلفة تتسبب في حدوث اضطرابات الشخصية الحدية مثل أحداث معينة لإساءة المعاملة للأطفال أو إهمالهم وترتبط الشخصية الحدية بعوامل عديدة أخرى مثل التالي:

  • الجينات الوراثية: هناك دراسات توضح أن اضطرابات الشخصية تكون مرتبطة بالوراثة أو باضطرابات الصحة العقلية بين أفراد الأسرة.
  • هناك أبحاث تؤكد أن هناك تغيرات في أماكن معينة من الدماغ متعلقة بتنظيم بعض الشعور مثل الشعور العاطفي والاندفاع والعدواني ولا تعمل بعض المواد الكيماوية في المخ التي تساعد على تنظيم حالة المزاج بشكل صحيح.

علاج الشخصية الحدية

توجد الكثير من الطرق لعلاج الشخصية الحدية وتكون معتمدة على شدة الحالة وأعراضها، وهناك نوعان من العلاج مثل العلاج النفسي والعلاج الدوائي سوف نوضح التفاصيل الخاصة بهم من خلال التالي:

أولاً العلاج النفسي: هو العلاج المعروف من خلال الحديث مع المريض وهو أساسي في علاج الشخصية الحدية، وله أهداف مثل، التعرف على قدرات المريض وطريقة أداء المهام،

تعلم طرق التحكم في الانفعالات و إدارة المشاعر، السيطرة في الاندفاع وتعلم عدم أفعال أشياء معينة مندفعة، معرفة مشاعر الآخرين ودعم صحة العلاقات الاجتماعية، التعرف على اضطرابات الشخصية الحدية بشكل أفضل.

ثانياً العلاج الدوائي: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد أدوية معينة لكي تعالج الشخصية الحدية، هناك بعض الأدوية

يتم استخدامها في التغلب على المشاكل النفسية التي تظهر المصاب بالاضطراب مثل الاكتئاب والغضب والعدوانية والقلق، والأدوية تتمثل في أدوية لعلاج الاكتئاب ومثبتات المزاج.

مدة علاج الشخصية الحدية

علاج الشخصية الحدية يستغرق وقت حتى يتم التعرف على طرق للسيطرة على الانفعالات ومعرفة الأفكار وتغيير هذه السلوكيات، وهناك الكثير من المصابين بالاضطراب يتحسنون بشكل كبير في فترة قصيرة ويشعرون نحو الحياة بشكل أفضل.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

نقاط ضعف الشخصية الحدية

قد يهمك أيضا التعرف على: خطورة الشخصية النرجسية

أنواع الشخصية الحدية

هناك عدة أنواع مختلفة للشخصية الحدية مثل المحبط والعدواني والاندفاعي والشخصية المدمرة، هناك بعض الأشخاص لديهم اضطرابات من الشخصية الحدية لا تندرج إلى هذه الفئات

وبعضهم لديه عدة فئات منها وسوف نوضح أنواع الشخصية الحدية من خلال التالي:

  • اضطراب الشخصية المحبط: يتم تسميته أيضا باضطراب شخصية حدية هادئ تظهر هذه الشخصية وتكون معتمدة على الآخرين وفي نفس الوقت يفضلون تجنبهم، ويخشى الفرد الذي يعاني من ذلك النوع من الهجر أو الوحدة ويميل إلى الاحتفاظ بمشاعره في الداخل ويلوم نفسه بشكل دائم وليس الآخرين.
  • ويتميز ذلك النوع بالشعور بالعجز والاكتئاب ومواجهة صعوبة في كل شيء يفعله حتى ولو كان شيء صغير، ليس لديه دافع أو قدرة في التحكم في أي شيء في الحياة، يعاني من صعوبة في الغضب، يحاول إيذاء نفسه.
  • الاضطراب الاندفاعي: هذه الشخصية مليئة بالنشاط وتبحث بشكل دائم عن المغامرات ولكن تشعر بالملل بشكل سريع وتتميز بجاذبيتها الكبيرة، وذلك يكون شيء إيجابي عند النظر له من اتجاه واحد، ولكن من ناحية أخرى له الكثير من السلبيات مثل الإدمان واتباع السلوكيات الخطيرة لأنها شخصية مندفعة وتبحث بشكل كبير عن الإثارة.
  • ومن مزايا هذه الشخصية النشاط، الفضول والإفراط في سلوكيات معينة مثل الأكل أو الانفاق لديهم سلوكيات خطيرة مثل القيادة بشكل متهور والعدوانية والفشل الكبير في اتخاذ القرارات.
  • اضطرابات الشخصية العدواني: هذه الشخصية تميل للتمرد والسلبية وتتميز بالعناد والتشاؤم الشعور بانعدام القيمة، وتمتاز هذه الشخصية بالسلوكيات التي تؤدي إلى إيذاء النفس حتى يجذبون الاهتمام لهم.
  • ويعانون من تقلبات المزاج، يخافون من خيبة الأمل من الآخرين، يظهرون العدوانية بشكل كبير.
  • اضطراب الشخصية المدمرة: هذه الشخصية تؤذي نفسها نتيجة كره النفس ويشارك في بعض السلوكيات الخطيرة مثل القيادة بشكل متهور، والكثير من السلوكيات المهنية.
  • والمريض يستخدم أدوية مواد كيميائية مثل المخدرات ويقوم بأنشطة خطيرة، يتبع سلوكيات بها إيذاء ذاتي مثل الخدوش والجروح، لديهم طاقة زائدة وعدم الرغبة في النوم، التهديد بشكل مستمر بالانتحار.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

نقاط ضعف الشخصية الحدية

تابع المزيد أيضا: أخطر أنواع الأمراض النفسية

ذكاء الشخصية الحدية

الأشخاص الذين لديهم الشخصية الحدية تختلف درجة ذكائهم، ومن الموارد أن يكون أصحاب الشخصية الحدية أذكياء جداً مثل غيرهم من الأشخاص العاديين،

ولكن الصفات تتأثر بمجرد الدخول في تجارب مؤلمة مثل التفكك الأسري والانفصال وغيرها، لكن هناك الكثير من المصابين بالشخصية الحدية يفكرون بشكل عميق ولديهم أفكار رائعة.

معظم المصابين يتمتعون بدرجة كبيرة من الوعي والذكاء ووضحت مجموعة من الأبحاث أن درجة الذكاء متفاوتة بين أصحاب الشخصية الحدية،

ووفقاً ما وضحته الأبحاث في علم النفس تم تقييم وظائف عصبية لعدة أشخاص يعانون من الشخصية الحدية وكانت النتيجة أن أصحاب الشخصية الحدية لديهم درجات أقل في الذكاء اللفظي والذكاء الذي يظهر على الأداء بشكل عام.

هناك مجموعة من الشخصيات الحدية لديهم ضعف في المهارات الحركية والذاكرة والذكاء الشخصي أو الاهتمام،

وهناك دراسات أخرى نشرت في مجلة صحة نفسية تؤكد أن أصحاب الشخصية الحدية يستجيبون للعلاج بطريقة فعالة لأنهم لديهم درجة ذكاء كبيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا