الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

“الشتاء الديموغرافي” قادم.. متى سيبدأ عدد سكان الأرض في

يمر العالم بأزمة ديموغرافية، بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، التي أشارت إلى أن معدل الخصوبة العالمي، سينخفض إلى ما دون النقطة اللازمة للحفاظ على عدد سكان ثابت.

وطبقا لتقرير مطول للصحيفة، فإن معدلات الخصوبة تنخفض في كل مكان تقريبا حول العالم بالنسبة للنساء، على جميع مستويات الدخل والتعليم والمشاركة في قوة العمل. 

ويأتي انخفاض معدلات المواليد مع آثار هائلة على الطريقة التي يعيش بها الناس، وكيفية نمو الاقتصادات وترتيب القوى العظمى في العالم.

من المفترض أن تكون التركيبة السكانية قوة بطيئة الحركة، لكن ركود المواليد يحدث بسرعة كبيرة وعلى نطاق واسع لدرجة أنه فاجأ كثيرين، حسبما ذكرت الصحيفة.

وتشير بعض التقديرات الآن إلى أن عدد الأطفال الذين تنجبهم كل امرأة أقل من معدل الإحلال العالمي البالغ حوالي 2.2، إذ تجاوزت الولايات المتحدة هذا المستوى منذ فترة طويلة، فيما كان المعدل في كوريا الجنوبية، هو الأدنى في العالم.

وفي الدول ذات الدخل المرتفع، انخفضت معدلات الخصوبة إلى أقل من مستوى الإحلال في السبعينيات، بما في ذلك الانخفاض خلال فترة الوباء. 

وفي البلدان النامية، تنخفض معدلات الخصوبة أيضا. فرغم أن الهند التي تجاوزت باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان العام الماضي، فإن…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا