الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

الفلبين: سندافع «عما يعود لنا» في بحر الجنوبي

مانيلا – أ ف ب

وعد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس السبت، بأن بلاده «ستدافع بقوة عما يعود لها» مع تصاعد النزاع البحري بين بكين ومانيلا في بحر الجنوبي.

وقال الرئيس الفلبيني خلال كلمة ألقاها في حفل ترقية في الأكاديمية العسكرية الفلبينية، إن بلاده تواجه «تجاهلاً صارخاً للمبادئ المعمول بها دولياً».

وطلب ماركوس من الضباط الجدد «ضمان أمن مواطنينا في منازلهم وأمن أراضينا ودفاعاتنا» في مواجهة «المتسللين الذين لا يحترمون وحدة أراضينا» في خطاب لم يذكر فيه الصين صراحة. وتتكرر المناوشات بين قوارب البلدين في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب بكين بالسيادة على القطاع البحري الاستراتيجي بأكمله، متجاهلة مطالب الفلبين ودول أخرى وكذلك لقرار دولي يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.

ووقع الحادث الأخير في 30نيسان/إبريل قرب شعاب سكاربورو شول المرجانية الواقعة على بعد 240 كيلومتراً غرب ساحل الفلبين و900 كيلومتر جنوب شرق جزيرة هاينان الصينية.

واتهمت الفلبين خفر السواحل الصيني باستخدام خراطيم المياه على قاربين فلبينيين ومنع الوصول إلى الشعاب المرجانية المتنازع عليها، فيما أكدت بكين من جانبها أنها «صدت» هاتين القاربين.

وعدلت قافلة زوارق فلبينية تحمل الوقود والغذاء للصيادين عن الإبحار قرب الشعاب…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا