الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن

“اذهبوا إلى .. إذا رأيتكم هنا، فسوف يتم إطلاق النار عليكم”. بهذ العبارة، صرخ مسؤول أمني بوجه مجموعة من المهاجرين السود غير النظاميين.

وعلى الفور، قفز فرانسوا، وهو كاميروني يبلغ من العمر 38 عاما، من فوق شاحنة صغيرة بالقرب من الحدود الجزائرية المقفرة، ليتجول في الصحراء بلا طعام أو مياه برفقة زوجته وابن زوجته البالغ من العمر 6 سنوات.

في اليوم السابق، كان خفر السواحل التونسي قد أوقف القارب المتهالك الذي كان يحاول نقله وغيره من المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى إلى أوروبا، ليتحول طريقهم من البحر إلى الصحراء القاحلة.

وتعكس محنة هؤلاء المهاجرين الممارسات “الصارمة” التي تتبعها ، ودول أخرى في شمال أفريقيا، من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويشير تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست بالتعاون مع وسائل إعلام عالمية أخرى إلى العمليات “السرية” التي تقوم بها 3 دول في شمال أفريقيا مع “شريك صامت” هو أوروبا.

وركز التحقيق على تونس والمغرب وموريتانيا، “وهي ثلاث دول لديها علاقات وثيقة” مع الاتحاد الأوروبي. ويستند إلى ملاحظات مباشرة لصحفيين، وتحليل للأدلة المرئية، ورسم الخرائط الجغرافية المكانية، والمعلومات الداخلية للاتحاد الأوروبي ومقابلات مع 50 مهاجرا تم الإلقاء بهم في الصحراء، ومسؤولين…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا