الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

بعد الـ 500 مليون دولار.. الموافقة على رؤية مصرية لوقف إطلاق النار بغزة خلال ساعات

أكد جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، أن نجحت بمعاونة أطراف أخري فى بلورت رؤية لوقف إطلاق النار فى الأراضي المحتلة مرجح تنفيذها خلال الساعات الـ 24 المقبلة.

وأضاف جبريل الرجوب فى تصريحات لموقع "بلومبرج الشرق"، إن الجهد العربي بقيادة مصر مع أطراف أخرى، نتج عنه رؤية لوقف النار قد يتم تنفيذها خلال الساعات الـ24 المقبلة، ونتوقع أن تنتهي المعركة خلال الساعات المقبلة، على أن يكون وقف النار متبادلاً ومتزامناً، ويتبعه حوار لتأسيس أفق سياسي.

رؤية مصرية لوقف إطلاق النار

ولفت أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، إلى أن ما حصل خلال الأيام العشرة الماضية، هزة العقيدة العسكرية الإسرائيلية وأثبت أن العقيدة الأمنية في الاحتلال بلا معنى.

وشدد الرجوب، على أنه لا عودة إلى ما كان عليه الوضع قبل التصعيد الأخير، ورأى أن المجتمع الدولي رفع "الكارت الأحمر" لاحتلال إسرائيل.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى الأعزل، أرسلت القيادة المصرية رسائل حازمة، لإسرائيل مطالبة إياها بوقف العدوان، وكذلك الاعتداءات على الأقصى ومحاولات طرد سكان القدس بحى الشيخ جراح، إضافة إلى قيام القاهرة بفتح معبر رفح بطريقة عاجلة، واستضافة الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات المصرية وإرسال إسعاف لاستقبالهم.

الموقف المصري 

وأفادت تقارير صحفية، أنه بعدما رفضت تل أبيب قبول وساطة القاهرة لبدء هدنة في قطاع غزة، غادر الوفد المصري إسرائيل متحفظاً على إطلاق الأخيرة عملية عسكرية موسعة.

وقررت القاهرة الرد على الرفض الإسرائيلي بتجميد عدد من الملفات مع تل أبيب، كما قيل إن مصر حذرت إسرائيل من استمرار العملية العسكرية ورفض الهدنة.

مبادرة  

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الأيام الماضية تقديم  مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة تخصص لإعادة إعمار غزة الذي تتواصل الغارات الإسرائيلية عليه.

وأكد حينها المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لإعادة الإعمار في قطاع غزة الأحداث الأخيرة".

وتابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن "الشركات المصرية المتخصصة ستقوم بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار".

وتقوم مصر بوساطة بين إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بالتنسيق مع دول أخرى من بينها الولايات المتحدة وقطر منذ اندلاع الأزمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا