الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

فادي عياش أم خيري علقم؟.. هوية منفذ هجوم القدس تثير الجدل

تم تحديثه السبت 2023/1/28 02:16 ص بتوقيت أبوظبي

فادي عياش أم خيري علقم؟، تساؤل طرح نفسه خلال السويعات القليلة الماضية، عن هوية منفذ هجوم على كنيس بالقدس، خلف 7 قتلى على الأقل.

وفي إطلاق نار وقع مساء الجمعة خارج كنيس يهودي في حيّ استيطاني بالقدس الشرقية نفّذه مسلّح "تمّ تحييده"، قُتل سبعة أشخاص على الأقلّ، بحسب الشرطة الإسرائيلية.

إلا أن هوية منفذ الهجوم الذي وقع في أعقاب غارة دامية في الضفة الغربية في اليوم السابق، أثارت الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال السويعات القليلة الماضية.

فما إن أعلن تنفيذ الهجوم، حتى خرجت صفحات إخبارية ومشهورون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ينشرون صورة لشخص يدعى فادي عياش، زاعمة أنه منفذ الهجوم.

ولم تكتف تلك الصفحات بإعادة نشر صورة عياش، الذي وصفته بـ"البطل"، بل إنها راحت تفتش في سيرة حياته، عن مواقف سابقة له لتشيد بها وبمشواره الذي انتهى على يد القوات الإسرائيلية -كما تزعم- بعد تنفيذه الهجوم.

فادي عياش؟

وما إن انتشر اسم فادي عياش، حتى بات بين الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال السويعات الماضية، مما دفع الشاب الذي باتت وصورته وهويته على معظم صفحات المغردين إلى الخروج في مقطع عبر حسابه بـ"تيك توك"، نافيًا تورطه المزعوم في الهجوم.


وفي تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال: "أنا فادي عايش من بيت لحم، أنا مش (لست) منفذ العملية ولا الي (وليس لي) دخل في العملية."

وتابع: "أنا عملت هاد الحساب احتياط مشان (لكي) إذا صار لهداك (لذلك) الحساب شي أو حدا سرقه".

وفي حساب ثان له، قال عياش: "يا ناس أنا حي أرزق، مش أنا المنفذ.. احذفوا صورتي.. يا عمي أنا عايش بكفي يا أهل غزة".

فمن منفذ الهجوم؟

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية النقاب عن هوية منفذ هجوم القدس، مشيرة إلى أنه يدعى خيري علقم من مخيم شعفاط بالقدس.

وقالت الصحيفة، إن منفذ العملية، البالغ من العمر 21 عاما، أطلق النار على الأشخاص الذين حاولوا مغادرة كنيس عطيرت أفراهام.

وأضافت أنه بعد دخول المسلح ومهاجمته الناس في الكنيس، بدأ في مطاردة الأشخاص الذين كانوا يحاولون الفرار، ثم حاول الهروب بالسيارة، مشيرة إلى أنه أطلق النار باتجاه الشرطة الإسرائيلية التي ردت عليه مما أدى إلى مقتله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا