الارشيف / مصر اليوم / الصباح العربي

متحدث الصحة : المنظومة الصحية شهدت نقلة كبيرة بعد ثورة 30 يونيواليوم الأحد، 4 يونيو 2023 10:58 مـ   منذ ساعة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن المنظومة الصحية شهدت نقلة كبيرة وتطورت بشكل كبير بعد ثورة 30 يونيو 2013، وبعد إعلان الرئيس السيسى أن الصحة والتعليم على رأس أولويات الدولة المصرية.

وأضاف حسام عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، ان منظمة الصحة العالمية أعلنتها بشكل واضح أن التجربة المصرية فى القضاء على فيروس سى تستحق الإشادة بعد خلوها من الفيروس، وتقديم العلاج للمصابين، حيث تحدث عنها العالم.

أوضح حسام عبد الغفار ان الرئيس اهتم شخصيا بتلك المبادرة، لافتا إلى أن هناك مبادرات رئاسية تشمل حياة الغنسان من مولده للشيخوخة من مبادرة العناية بصحة الأم والجنين، ومبادرة الكشف عن السمع، والكشف عن الإنيميا والسمنة والتقزم، والكشف المبكر على سرطان الثدى، وصحة المرأة.

تابع حسام عبد الغفار، وهناك مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، حيث تم إجراء مليون و600 ألف عملية تدخل جراحى غاية فى الصعوبة والتعقيد، كما تم الكشف على 6.7 مليون مواطن خلال مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى، ومبادرة الكشف عن أمراض المسنين، والأمراض الوراثية فى الأطفال وحديثى الولادة.

وأكد أن هناك ارتفاع دائم متزامن فى الإنفاق على منظومة الصحة، أكثر من 7% فى سنة 2019/2020، و10% فى عام 2022/2023، و15% فى عام 2023/2024، لافتا إلى أنه لأول مرة فى الجمهورية الجديدة يقل الإنفاق على الصحة من جيب المواطن من 62% إلى 59% ونسير على الطريق الصحيح للوصول للمستهدف فى 2030 حتى لا يزيد إنفاق المواطن من جيبه على الصحة عن 20% مثل باقى العالم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا