الارشيف / مصر اليوم / الطريق

وزيرة : العواصف الترابية الأخيرة دليل على تأثيرات تغير المناخاليوم الثلاثاء، 6 يونيو 2023 02:30 مـ

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة ، إن العواصف الترابية التي شهدتها البلد مؤخرًا تدل على تأثيرات تغير المناخ المباشرة في الجو.

أسبوع الاستثمار البيئي

وأكدت"فؤاد"، خلال كلمتها اليوم في الاحتفال باليوم الرابع لأسبوع الاستثمار البيئي، أن الوزارة تعمل على إعداد خُطَّة الإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء، للربط بين قضية تلوث الهواء المحلية وقضية تغير المناخ العالمية.


مواجهة التلوث

وحذرت وزيرة البيئة، على ضرورة البناء في إعداد الخطة على ما تم تحقيقه من جهود الدولة لمواجهة تلوث الهواء وتغير المناخ، ومنها نتائج التقرير القطري للمناخ والتنمية CCDR الذي تم إعداده بالتعاون مع البنك الدولي وإطلاقه في مؤتمر المناخ COP27، ويُظهر فرصا للاستثمار للقطاع الخاص في في مجال المناخ حتى 2030.

وتابعت أن تقدر بحوالي 28 مليار دولار، بواسطة الربط بين تلوث الهواء وتغير المناخ بإتاحة فرص للقطاع الخاص، ومنها يمكن توفير استثمارات للقطاع الخاص في تدوير المخلفات الزراعية التي يؤدي حرقها لتلوث الهواء وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

تغير مناخ2050

أشارت "فؤاد"، إلى أن ضرورة البناء على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، والنظر لما تقدمه حول الفجوات والتحديات والفرص، و الجهود المنفذة على الأرض في مواجهة تلوث الهواء ومنها أدوات رصد تلوث الهواء بوزارة البيئة.


واستكملت أن بواسطة مشروع جرد ملوثات هواء القاهرة الكبرى، إلى جانب البناء على استراتيجيات المخلفات الصلبة والزراعية والخطرة لحزمة فرص لحل المشكلة وإشراك القطاع الخاص.

عرض تجارب الدول الأخرى


ومن خلال الجهود المبذولة من الوزارة، أكدت "فؤاد"، أن الفرصة التي سيقدمها المؤتمر الوطني للاستثمار البيئي والمناخي في يوليو القادم، وعرض لقصص النجاح للدول الأخرى في هذا المجال للبناء عليها وتجنب التحديات، كما سيضم اليوم مجموعة من المناقشات للخبراء الوطنيين والدوليين للخروج بتوصيات تدعم إعداد الخطة.

اقرأ أيضا:الرئيس السيسي: سنعلن مصر خالية من فيروس «سي» قريبًا جدًا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا