الارشيف / مصر اليوم / الطريق

قبل عيد الأضحى 2023.. شروط يجب توافرها في الأضحيةاليوم الأربعاء، 7 يونيو 2023 09:48 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يهتم العديد من المسلمين في بالشروط الواجب توافرها في الأضحية قبل قدوم عيد الأضحى 2023، وذلك بالتزامن مع موسم بيع الأضاحي في الأسواق المختلفة، حتى يتأكدوا من أنّ أضحيتهم صحيحة، وفق ما أرشدتنا السنة النبوية.

ما هي الأضحية؟

يتفق الفقهاء على أنّ الأضحية سنّة مؤكدة من قِبَل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ومن يقوم بها سيحصل على الثواب، ولا يُعاقَب أحدٌ إذا تخلّف عنها، كما أن الأضحية شرعها الكتاب والسنة، سواء كان ذلك في القول أو الفعل، كما أنّ الإجماع يؤيد هذا الأمر.

ويجب توافر بعض الشروط والضوابط الشرعية عند اختيار الأضحية في عيد الأضحى، المعروف في مصر باسم " الكبير".

شروط يجب توافرها في الأضحية 2023

6 شروط يجب توافرها في الأضحية

صرّحت دار الإفتاء بعدة شروط يجب توافرها في الأضحية لاعتبارها صحيحة، وذلك بالإجابة على سؤال ورد إليها من فرد يسأل عن أهم شروط الأضحية لكي تُعتبر صالحة وصحيحة.

أجابت الإفتاء، بأنه يجب توافر الشروط التالية لجعل الأضحية صحيحة ومقبولة من الله- عز وجل- ومُجْزِئة للشخص الذي قدّمها ولأفراد عائلته:

  1. وعن أهم شروط يجب توافرها في الأضحية قالت الإفتاء: ينوي المضحي إحياء السنة بالتضحية بها، وتتحقق نيته عندما يختارها أو يشتريها لهذا السبب.
  2. تتطلب الأضحية استخدام الحيوانات الأنعام مثل الإبل من جميع الأنواع، والبقر والجاموس، والغنم سواء كانت من صنف الأغنام أو الماعز ويمكن استخدام الذكور والإناث من كل هذه الأنواع.
  3. حفاظا على سلامتها، ينبغي تجنّب وجود أي تلف في الشحم أو اللحم.
  4. يجب أن يصل الحيوان إلى السن الشرعية أو أن يمتلك كمية كبيرة من اللحم، وخاصة في البقر والجاموس.
  5. وبالنسبة للغنم، يشترط فيها الحصول على السن الشرعية وهي "سن الماعز سنة وسن الخروف 6 أشهر".
  6. يجب أن يمتلك الشخص الحيوان أو يكون ممثلا لصاحبه أو مرخصًا للتضحية به.

الشروط الواجب توافرها في الأضحية

اقرأ أيضا: ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟.. المفتي يجيب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا